اخبار عربية

قطاع غزة يشهد حالة من النزوح الجماعي

كتبت يارا المصري
دعت مصادر في بلدية غزة السكان المتبقين في المدينة إلى استغلال الهدنة الزمنية الإنسانية القصيرة التي تتاح ومغادرة المدينة، ويزعمون أن الغواصة النووية الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط تعكس خططًا لتدمير المدينة، خاصة بعد أن قررت الولايات المتحدة إرسال المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وسط النزاع المسلح المستمر بين إسرائيل وقطاع غزة، حسبما أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قبل اسبوعين.
ولذلك يأملون أن يتصرف السكان بحكمة لما يقتضيه الظرف ويغادروا قبل أن يتضرروا بأي نوع من الأسلحة، خاصة بعد أن حذر جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان مدينة غزة، شمالي القطاع، بمغادرة منازلهم والتوجه إلى المناطق الجنوبية من القطاع خلال الفترة القليلة القادمة، حيث بدأت عملية عسكرية في المنطقة التي تم إخلاؤها، مما جعل السكان في سباق مع الزمن، بحثا عن الأمان.
وفي هذا الشأن، أوضحت مراسلة إحدى القنوات التلفزيونية، لدى مغادرتها مدينة غزة نحو جنوبي القطاع، أن الأوضاع “متوترة ومقلقة للغاية” في أعقاب تحذيرات الجيش الإسرائيلي المستمرة والتي طالب فيها الجميع بإخلاء المنطقة.
وأضافت: “الآلاف من سكان المدينة يحاولون حاليا تأمين المواصلات والطريقة الآمنة للوصول إلى المناطق الجنوبية”، مضيفة أنهم “يتحركون في الشوارع دون أية خطة، وهناك حالة من الذعر والخوف خاصة مع وصول حاملة السفن الأمريكية إلى البحر الأبيض المتوسط، فيما الخوف يملأ السكان وجعلهم لا يعرفون إلى أين يتجهون”.
وفي ظل اكتظاظ المدينة، ومحاولات تأمين مواصلات للخروج، “يضطر من لا يتمكن من الحصول على وسيلة نقل إلى البقاء، وغالبيتهم يتوجهون نحو مستشفى المدينة المركزي، الذي لم يعد هو الآخر قادرا على استيعاب أعداد الأهالي الكبيرة، فالناس يتحركون دون أن يعلموا ما إذا كانت الطريق التي سيتحركون فيها آمنة أم لا، فلا مكان آمن في غزة، ولا يعرفون متى ستنتهي العملية البرية التي اطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي.
كما طالب جيش الاحتلال المدنيين بالابتعاد عن المسلحين الذين يستخدمونهم دروعا بشرية كما يدعون “، قائلا: “يختبئ مخربو حماس داخل مدينة غزة في الأنفاق تحت البيوت وداخل مباني مكتظة بالسكان الأبرياء”.
فيما دعت حركة حماس، المصنفة إرهابيا الآن في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، المواطنين في غزة إلى عدم الانصياع لدعوات الجيش الإسرائيلي، وقالت في بيان إن الفلسطينيين يرفضون ترك “منازلهم (ف غزة) والرحيل عنها إلى الجنوب “.
وأسفر الهجوم الذي شنته حماس، السبت، واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى