مقال

العلاج من إدمان إستخدام الإنترنت

جريدة الأضواء

الدكروري يكتب عن العلاج من إدمان إستخدام الإنترنت
بقلم / محمـــد الدكـــروري

الحمد لله رب العالمين اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان ولك الحمد أن جعلتنا من أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فاللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين، أما بعد إن حق الحياء من الله هو ألا تنشغل بالدنيا عن الآخرة “ومن أراد الآخرة، أي الفوز بنعيمها ترك زينة الدنيا” فالمسلم يستحيي من الله عز وجل أن يراه مرابطا على مفسدة، مقيما على جيفة، عاكفا على دنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضه، فهل الذي يأكل أموال الناس بالباطل، ويملأ بطنه وبطن عياله بالحرام يستحيي من الله؟ وهل الذي يشرب الخمر، ويرتكب المنكرات يستحيي من الله؟ وهل الذي يقع في أعراض الناس غيبة ونميمة، وسبّا وشتما، يستحيي من الله؟ وهل التي تخرج إلى الشوارع متعطرة متهتكة، مائلة مميلة، تستحيي من الله؟

فهل استحيا من الله حق الحياء من أنعم الله عليه بالصحة والمال والأولاد والحياة الرغيدة، ثم هو لا يعرف لله قدرا بأن يشكر نعمته عليه بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، فيدعوه داعي الفلاح في اليوم خمس مرات ثم هو لا يستحيي ولا يستجيب؟ وهل استحيا من الله حق الحياء رجال ونساء يجاهرون بمعصية الله ليل نهار في الطرقات وفي مجامع الناس والحفلات والأفراح، فيقابلون نعم الله بمعصيته بلا حياء منه سبحانه ولا حياء من خلقه؟ وهل استحيا من الله حق الحياء من يدمن على مشاهدة الفضائح على الفضائيات التي ما عادت تخدش الحياء فقط وإنما تميته وتقتله، ينظر إليها هو وبناته وأبناؤه؟ وهل استحيا من الله حق الحياء من أنعم الله عليه بالمال الكثير ينفقه يمينا وشمالا في شهواته، ثم حين يدعى للإنفاق في سبيل الله يبخل؟

“ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه” واعلموا يرحمكم الله إن الحياء شعبة من الإيمان فإياكم وإدمان الإنترنت واعلموا إنه يُعد خيار العلاج الفردي بالإستعانة بالمعالج المختص من أحد أفضل الخيارات في التخلص من إدمان استخدام الإنترنت، وأما عن العلاج الجماعى، فما هي المشاعر التي يعززها العلاج الجماعي؟ حيث يُعد خيار العلاج الجماعي من الخيارات التي يُفضل العديد من الأشخاص في حالة العلاج من إدمان استخدام الإنترنت، نظرا لكونها من الخطوات الكبيرة التي تعزز من فرص التعافي والشعور حيث تساعدك على تعرف أنك لست وحدك من يعاني من هذه المشكلة والحالة، وكذلك تسهم تمكينك من تكوين العلاقات الاجتماعية في الحياة الواقعية، بدلا من العلاقات التي يتم البحث عنها بشكل افتراضي.

وهذا ما يعزز من انخراطك المجتمعى، كما تعزز فرص تواصلك مع أشخاص آخرين، يعانون من نفس المشكلة، وأيضا تسهم في تعزيز قدرتك على مشاركة المشاعر، ووجهات النظر والآراء، والتعبير بشكل سلس وسهل وزيادة الثقة بالنفس، وكما تسهم في تعزيز شعورك بأن فرص تعافيك أكبر من خلال مشاركتك المشكلة بشكل جماعي، وأيضا يساعد العلاج الجماعي في تعزيز الشعور بمشاركة المشكلة وعدم الوحدة في هذه الحالة، وكذلك مجموعات الدعم المجهولة إلى من يمكنك التوجه للحصول على إرشادات وتوصيات؟ ويُمكن أن تسهم بعض المجموعات المجهولة التي تدعم التخلص من أشكال الإدمان من خلال التحدث عن السلوكيات والحفاظ على جعلك مسؤول عن عملية التعافي، حيث يمكنك البحث عن هذه المجموعات المحلية الخاصة بمدمنين استخدام الإنترنت من خلال التحدث مع طبيبك المختص، أو مقدم الرعاية للحصول على إرشادات أو البحث عن عيادة قريبة للحصول على اجتماع افتراضي أو اجتماع شخصي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى