اخبار عالميه

الجمهوريون يتهمون الرئيس الأمريكي بايدن باستغلال نفوذه لصالح نجله هانتر

جريدة الأضواء

الجمهوريون يتهمون الرئيس الأمريكي بايدن باستغلال نفوذه لصالح نجله هانتر
كتب: رضا الحصرى
يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إتهامات شديدة تخطت الإنتقادات بمراحل خاصة من الجمهوريون فقد شهد التطور الاخير ان صوَّت مجلس النواب الأمريكي على فتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس جو بايدن في سياق أنشطة ابنه هانتر التجارية الدولية المثيرة للجدل بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وعلي الجانب الآخر .. فقد اتهم بايدن الجمهوريين بأنهم “اختاروا إضاعة وقتهم في حيلة سياسية لا أساس لها” وتعد حظوظ نجاح هذا التحقيق شبه منعدمة لكنه قد يشتت جهود بايدن في سعيه للفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024. .. بمعني انه لا يري ذلك كله إلا إضاعة للوقت وتبديد للجهد.

إلا أن الجمهوريون الذين يحظون بغالبية مقاعد مجلس النواب منذ مطلع العام يرون في بايدن استغلال نفوذه عندما كان نائباً للرئيس باراك أوباما (2009-2017) للسماح لابنه بالقيام بأنشطة تجارية مشكوك فيها في الصين وأوكرانيا.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون “لقد حان الوقت لتقديم الإجابات للشعب الأمريكي”.

وقد اتَّهم بايدن الجمهوريين بعد التصويت بأنهم “اختاروا إضاعة وقتهم في حيلة سياسية لا أساس لها” وأضاف في بيان له: “بدلاً من العمل على تحسين حياة الأمريكيين فإن أولويتهم هي مهاجمتي بأكاذيب”.

واتَّهم هانتر من أمام مبنى الكابيتول “أنصار ترامب” بمحاولة “إيذاء” والده، مشيراً إلى أنه لهذا السبب رفض المشاركة في جلسة استماع مغلقة عقدها الجمهوريون، الذين استدعوه للمثول أمام الكونغرس الأربعاء.

وأفاد هانتر بايدن في وقت سابق الأربعاء خلال مؤتمر صحفي: “لم يكن والدي ضالعاً مالياً أبداً في شؤوني”..
ولطالما دعم الرئيس البالغ 81 عاماً علناً نجله هانتر بايدن وأكد مراراً أنه “فخور” به.

وقد فُتح بالفعل تحقيق لعزل جو بايدن في الصيف لكن الجمهوريين يعتقدون أن من شأن تحقيق رسمي منحهم صلاحيات إضافية وبالتالي إمكانيات جديدة لتجريم الزعيم الديمقراطي.

تجدر الإشارة إلى أنه لم تشهد الولايات المتحدة الأمريكية من قبل عزل رئيس في مدة ولايته .. بمعني انه لم يسبق أن تم عزل أي رئيس في تاريخ الولايات المتحدة ..
مع انه قد سبق واتخذت إجراءات تتجه نحو عزل ثلاثة رؤساء قد كانوا هم: أندرو جونسون عام 1868 ..
وبيل كلينتون عام 1998 ..
ودونالد ترامب عامي 2019 و2021، إلا أنه قد تمت تبرئتهم جميعاً في النهاية ولم يتم العزل حتي الآن علي مر التاريخ في الولايات المتحدة الأمريكية لأية رئيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى