مقال

بالعبرى الفصيح להיות יותר

جريدة الأضواء

بالعبرى الفصيح
להיות יותר
الاثنين ٨ يناير ٢٠٢٤

سعيد ابراهيم السعيد

*صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية:

كشفت أمس الأحد، أن تكلفة الحرب على غزة، التي فشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق أهدافها رغم دخولها شهرها الرابع، وصلت إلى 217 مليار شيكل (59.35 مليار دولار).
وفي تقرير موسع للصحيفة تحت عنوان “الحرب الأغلى.. وأهداف إسرائيل لم تتحقق بعد.. صورة للوضع بعد 3 أشهر”، قالت إن العملية البرية التي بدأت نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لم تجعل إسرائيل قادرة على تحقيق أهداف الحرب.
ويتمثل الهدف المطروح في الحرب على غزة في “تفكيك (وصفته الحكومة الإسرائيلية في البداية بالتدمير ثم قلَّصته) قدرات حماس العسكرية وإعادة المختطفين”.
وذكرت “يديعوت” أن “المناورة البرية” وصلت إلى أماكن في قطاع غزة لم يدخلها الجيش الإسرائيلي، أو يعمل فيها حتى في السنوات التي سبقت خطة فك الارتباط (الانسحاب من مستوطنات شمال القطاع) عام 2005، كما هو الحال في الأحياء الوسطى لمدينة غزة، وداخل جباليا وخان يونس.
وأضافت أن “الهدف الآخر الذي وُضع للجيش ولم ينجح فيه بعد هو القضاء على كبار مسؤولي حماس”.
وقالت إنه رغم تصفية أو إصابة قيادات من كتائب القسَّام “الجناح العسكري لحركة المقاومة حماس”، وسرايا القدس التابعة للجهاد الإسلامي، فمعظم قادة الألوية “ما زالوا فاعلين، وكذلك رؤساء القيادة العسكرية، مثل محمد ضيف ومروان عيسى والأخوين محمد ويحيى السنوار”.

*صحيفة “جروزاليم بوست” العبرية:

نقلت عن الشرطة الإسرائيلية،امس الأحد، قولها إن شخصين أصيبا في “عملية دهس” قرب نقطة تفتيش في مدينة بدو التي تقع في الشمال الغربي من محافظة القدس.
وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة “قتلت منفذ عملية الدهس”.

*معهد “كانتار” الإسرائيلي:

أظهر استطلاع أجراه المعهد لصالح هيئة البث الرسمية أمس الأحد، أنّ 64 بالمئة من الإسرائيليين غير راضين عن أداء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، خلال الحرب الجارية في قطاع غزة.
وأشار الاستطلاع الذي شارك فيه 600 إسرائيلي، إلى أن 64 بالمئة من الإسرائيليين غير راضين عن أداء نتنياهو في الحرب، في حين أنّ 50 بالمئة منهم غير راضين تماماً عن أدائه.
وأعرب 63 بالمئة عن رضاهم عن أداء وزير الدفاع يوآف غالانت خلال الحرب الدائرة.
وحسب الاستطلاع، فإنّ 25 بالمئة من الإسرائيليين فقط يرون أنّ نتنياهو ملائم لمنصب رئيس الوزراء.

*القناة 13 العبرية:

قالت أن مسؤولون أمريكيون قلقون من أن نتنياهو يرى التصعيد في جنوب لبنان وسيلة للبقاء في الحياة السياسية، في ظل الانتقادات التي واجهها وحكومته منذ أحداث السابع من أكتوبر.

*إيتمار بن جفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي:

قال إن “وضع قطاع غزة اليوم سيدفع مئات الآلاف نحو الرحيل”.
وأضاف بن جفير في مقابلة مع إذاعة إسرائيلية بشأن خطة اليوم التالي ومستقبل القطاع: “أنا أشجع الهجرة الطوعية. أعتقد أن مئات الآلاف من سكان القطاع سيجمعون أغراضهم، ويغادرون على ضوء ما يبدو عليه اليوم قطاع غزة”.
وأردف: “إنني أحاول إقناع زملائي في الحكومة بتجربة تنفيذ خطوة كهذه، دعونا نتوجه إلى عواصم في العالم. دعونا نسمح بخطوة كهذه، وهي بالمناسبة ستسمح لنا بإعادة سكان الغلاف، وسكان المستوطنات بئيري وكفار عزّا”.

*رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش:

قالا إنه من المقرر أن يصدق مجلس الوزراء على ميزانية الحرب لعام 2024 الخميس المقبل، وذلك بعدما وافق الوزراء على دعم مالي بقيمة 9 مليارات شيكل (2.5 مليار دولار) لجنود الاحتياط.
وأضاف نتنياهو وسموتريتش ووزير الدفاع يوآف جالانت، في بيان مشترك، أن “جنود الاحتياط وأسرهم من أولويات إسرائيل، وهم ركيزة ميزانية 2024 التي سنقدمها في نهاية هذا الأسبوع”.

*نتنياهو:

لقناة 12 العبرية قال أن وجود حسن نصر الله وحزبه قرب حدودنا خطر كبير على أمن إسرائيل، ومستعدون لحل الصراع مع “حزب الله” بالوسائل السياسية، لكن إذا لم تساعد، فسيتم استخدام خيارات أخرى.

*بيني جانتس:

عضو مجلس الحرب الإسرائيلي قال أمس الأحد، إنه لا بد من حل عاجل لعدم قدرة سكان شمال إسرائيل على العودة إلى منازلهم.
وأشار جانتس عبر منصة “إكس” إلى أن إسرائيل، مهتمة بالحل الدبلوماسي، وإذا لم يوجد، فإن الجيش الإسرائيلي سيعمل على إزالة التهديد.

*دانيال هاغاري:

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
أعلن أن الجيش الإسرائيلي “أكمل تفكيك” بنية القيادة العسكرية لحركة حماس في شمال قطاع غزة، وسيركز عملياته على الوسط والجنوب.
وقال هاغاري للصحفيين: “لقد أكملنا تفكيك بنية حماس العسكرية في شمال قطاع غزة”، مضيفاً أن مقاتلي الحركة يتحركون بشكل غير منظم و”دون قادة”.
وأضاف هاغاري أن “الجيش يركز الآن على تفكيك حماس في وسط وجنوب” القطاع المحاصر.

*صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”:

الجيش الإسرائيلي يعترف بتضرر قاعدة “ميرون” الجوية الواقعة في الشمال، في أعقاب هجوم صاروخي شنته جماعة “حزب الله” اللبنانية،
وأعلن “حزب الله”، أن مقاتليه استهدفوا القاعدة بنحو 62 صاروخاً من أنواع متعددة، وحققوا إصابات “مباشرة ‏ومؤكدة”.
وقال “الحزب” في بيان، إن الاستهداف جاء في إطار “الرد الأولي” على اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” صالح ‏العاروري في هجوم على الضاحية الجنوبية في بيروت الأسبوع الماضي.

*افيخاي ادرعي:

أعلن أن ‏رئيس الأركان خلال زيارته لفرقة يهودا والسامرة قال نرفع الثمن الذي يدفعه حزب الله، وإذا وصلنا إلى الحرب سوف نقاتل بشكل ممتاز

*رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي :

أجرى امس الأحد تقديراً للموقف في مقر قيادة فرقة يهودا والسامرة بحضور قائد المنطقة الوسطى وقائد الفرقة. كما أجرى رئيس الأركان فيما بعد حواراً عملياتياً مع قادة الألوية الإقليمية العاملة في المنطقة.

*رئيس الأركان الإسرائيلي :

سيكون عام 2024 حافلاً بالتحديات، إذ نخوض الحرب في غزة، وحتى وإن تعذّر علي الجزم باستمرار القتال طوال العام، فإنه من اليقين أن نكون في حالة حرب في غزة على مدى العام، وسينعكس الأمر على الساحات الأخرى، ومنها بكل تأكيد ساحة يهودا والسامرة، التي ستبقى في حالة من اليقظة والسعي للقيام باعتداءات إرهابية. وبالتالي نتولى المسؤولية عن مدى عرقلة هذه المخططات أو إحباطها.

هذا كل ما لدينا حتى الأن
مع جريدة الأضواء أنت في قلب الحدث.
#حفظ_الله_مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى