مقال

الإحتفال باليوم العالمي للأرض   

جريدة الاضواء

الإحتفال باليوم العالمي للأرض

 

كتبت : د . ليلي صبحي

 

يحتفل العالم في 22 أبريل من كل عام باليوم العالمي للأرض، ويعد هذا اليوم بمثابة صرخة استغاثة لضمير الشعوب التي لم تعد تعبأ بمخاطر الإهمال البيئي، كما يهدف الإحتفال بيوم الأرض إلي إظهار الدعم لحماية البيئة.

 

يعد الإحتفال باليوم العالمي للأرض حدثا سنويا يحتفل به العالم أجمع ويتضمن فعاليات نظمتها عالميا شبكة يوم الأرض في ما يربو علي193 بلدا حول العالم، و يوم الأرض ليس فقط الذكري ال 52 للاحتفال بهذا اليوم ولكنه ايضا الذكري السنوية لتوقيع اتفاقية باريس لاتخاذ إجراءات مناخية.

 

وفي سياق متصل تم الاحتفال بيوم الأرض لأول مرة عام 1970 ، وبعدها وقعت الولايات المتحدة والصين و 120 دولة اخري اتفاقية باريس في عام 2016 في اليوم العالمي للأرض، هذا وقد تضمن التوقيع الإتفاقية مطلبا رئيسيا لدخول تنفيذ المشروع التاريخي لمعاهدة حماية المناخ التي اعتمدتها 195 دولة حاضرة بالإجماع في مؤتمر الأمم المتحدة عام 2015 في باريس.

 

في مؤتمر اليونسكو عام 1969 في سان فرنسسكو خصص يوما لتكريم الأرض ومفهوم السلام، حيث تم الاحتفال به في 21 مارس عام 1970وهو أول أيام الربيع في نصف الكرة الشمالي ، وفي عام 1990 حددت الولايات المتحدة يوما عالميا للأرض.

 

ومن الجدير بالذكر أن العديد من المجتمعات تستعد للاحتفال باليوم العالمي للأرض، وتحتفل العديد من المجتمعات بفعالية اسبوع للارض، وهو عبارة عن أسبوع كامل من الأنشطة التي تركز علي القضايا البيئية التي يواجهها العالم ، ذلك انه كلما كانت النظم البيئية أكثر صحة كلما كانت الأرض وسكانها أكثر صحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى