القصة والأدب

الدكروري يكتب عن شيخ الإسلام ابن كثير والأحكام الفقهية

الدكروري يكتب عن شيخ الإسلام ابن كثير والأحكام الفقهية

الدكروري يكتب عن شيخ الإسلام ابن كثير والأحكام الفقهية

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

ذكرت المصادر الكثير والكثير عن شيخ الإسلام المحدث الفقية ابن كثير، وقيل عن منهج الإمام ابن كثير أنه كان يستشهد بالأحكام الفقهية، وقد يتعرض ابن كثير عند تفسير آيات الأحكام إلى بيان الأحكام الشرعية، ويستطرد في ذكر أقوال العلماء وأدلتهم، ويخوض في المذاهب ويعرض أدلتهم، وكذلك بالشواهد اللغوية والشعرية، حيث اعتمد ابن كثير على اللغة العربية في فهم كلام الله تعالى الذي نزل باللغة العربية، ويجب أن يفسر حسب مقتضى الألفاظ، وأساليب اللغة، ودلالات الألفاظ، وشواهد الشعر التي تدل على المعنى، وتوضح المراد، وكذلك إستشهاده في تفسيرة الأعلام والرجال حيث حرص ابن كثير على ذكر الأعلام الذين نقلت عنهم الآراء ليكون دقيقا في نقله، مع المحافظة على الأمانة العلمية.

 

فجاء تفسيره زاخرا بأسماء العلماء وأعلام الرجال، وكما استشهد بن كثير بقوة الشخصية الموجودة حيث عرض ابن كثير لأحاديث متعددة، وروايات كثيرة، وأقوال مختلفة، ولكنه لم يقف عند هذا الحد، بل كانت شخصيته العلمية واضحة وبارزة، فكان يبين درجة الأحاديث، ويثبت صحة أكثرها، ويضعف بعض الروايات، ويعدل بعض الرواة، ويجرح بعضا آخر، وكل ذلك لباعه الطويل في فنون الحديث وأحوال الرجال، وسار على هذا النهج في إيراد الأحكام الفقهية، وآراء المذاهب، فيعمد إلى بيان الراجح منها، والموافق لدلالات الآيات الكريمة، وكما كان لدية الاقتباس، حيث كان ابن كثير رحمه الله يعتمد على من سبقه من المفسرين، وينقل عنهم، ويصرح بذلك ومنهم إمام المفسرين ابن جرير الطبري.

 

وابن أبي حاتم، وابن عطية، وأقوال شيخ الإسلام ابن تيمية، وكان من شيوخه في القرآن الكريم هو ابن غيلان البعلبكي الحنبلي، وفي القراءات هو الشيخ محمد بن جعفر اللباد، وفي النحو هو الشيخ ضياء الدين الزربندي، والإمام بدر الدين ابن جماعة، والمؤرخ علم الدين البرزالي، وابن الزملكاني، وابن قاضي شهبة، وابن تيمية، وأيضا حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي، والحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، والشيخ أبو العباس أحمد الحجار الشهير بإبن الشحنة، والشيخ أبو إسحاق إبراهيم الفزاري، والحافظ كمال الدين عبد الوهّاب الشهير بإبن قاضي شهبة، والإمام كمال الدين أبو المعالي محمد بن الزملكاني، والإمام محيي الدين أبو زكريا يحيى الشيباني، والإمام علم الدين محمد القاسم البرزالي.

 

والشيخ شمس الدين أبو نصر محمد الشيرازي، والشيخ شمس الدين محمود الأصبهاني، وعفيف الدين إسحاق بن يحيى الآمدي الأصبهاني، والشيخ بهاء الدين القاسم بن عساكر، وأبو محمد عيسى بن المطعم، وعفيف الدين محمد بن عمر الصقلي، والشيخ أبو بكر محمد بن الرضى الصالحي، ومحمد بن السويدي، بارع في الطب، والشيخ أبو عبد الله بن محمد بن حسين بن غيلان، والحافظ أبو محمد عبد المؤمن الدمياطي، وموسى بن علي الجيلي، وجمال الدين سليمان بن الخطيب، قاضي القضاة، ومحمد بن جعفر اللباد، شيخ القراءات، وشمس الدين محمد بن بركات، وشمس الدين أبو محمد عبد الله المقدسي، والشيخ نجم الدين بن العسقلاني، وجمال الدين أبو العباس أحمد بن القلانسي، والشيخ عمر بن أبي بكر البسطي، وضياء الدين عبد الله الزربندي النحوي، وأبو الحسن علي بن محمد بن المنتزه، والشيخ محمد بن الزراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى