مقال

بقلم د/ محمد بركات

كنز من كنوز الرحمن محبة الله

بقلم د/ محمد بركات

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:

من أجمل ما يسعد الإنسان في حياته المحبة الخالصة لوجه الله تعالى.

فعَنْ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ “صلى الله عليه وسلم” يَحْكِي عَنْ رَبِّهِ فيَقُولُ:
الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ، يَغبَطُهم النَبيُّون والشُّهَداء“.

{قل له إنك تحبه}
فالحبُّ في الله له مظاهر سلوكيّة تعبِّر عنه وتترجمه، ويترتب عليه آثار عظيمةٌ على الفرد وعلى المجتمع، ومن هذه المظاهر التي تعلمناها من نبينا أن نخبر من نحب بهذا.

يقول النبي “صلى الله عليه وسلم”:
” إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله، فليخبره أنه يحبه لله” – رواه أحمد
وعندما أمر النبي “صلى الله عليه وسلم” بالإخباربذلك الحب، فلأن هذا يوجب زيادته، فإن عرف أنك تحبه أحبك بالطبع لا محالة، فإذا عرفت أنه أيضًا يحبك زاد حبك، فلا يزال الحب يتزايد من الجانبين ويتضاعف، فتحصل البركة، ويعم الخير، ونقبل النصيحة من بعضنا, فالتحابب بين المسلمين مطلوب في الشرع ومحبوب في الدين.

ومما يزيد ذلك الحب بينكما أن تدعوه بأحبّ أسمائه إليه في غيبته وحضوره، وعن هذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ثلاث يصفين لك ودّ أخيك: أن تسلّم عليه إذا لقيته أولًا، وتوسّع له في المجلس، وتدعوه بأحب الأسماء إليه.

ومن مظاهر الحب في الله أيضًا أن تثني عليه بما تعرف من جميل صفاته؛ سواء بينك وبينه أو بين الناس، وما أجمل أن تثني عليه بين الناس حتى في غيابه.

وللحب ثمرات ومنح عظيمة:

للحب في الله ثمرات حلوة يجنيها المتحابون من ربهم في الدنيا والآخرة منها محبته سبحانه وتعالى لهم، ويزداد حبه سبحانه وتعالى لأشدّهما حبًا لصاحبه.

يقول نبينا: “زار رجل أخًا له في قرية، فأرصد الله له ملكًا على مدرجته، فقال: أين تريد؟ قال: أخًا لي في هذه القرية، فقال: هل له عليك من نعمة تريدها؟ قال: لا إلا أني أحبه في الله، قال: فإني رسول الله إليك أخبرك أن الله أحبك كما أحببته” (رواه مسلم)

، ومن ثمرات هذا الحب أيضًا أنهم في ظلّ عرش الرحمن.

فعن أبي هريرة أيضا رضي الله عنه قال – قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”:
“سبعة يظلهم الله تعالى يوم لا ظلّ إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلّق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرّقا عليه”.

ومن أجمل ثمرات الحب في الله أن المتحابين هؤلاء وجدوا حلاوة الإيمان الحقيقي.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال – قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”:
“من سرّه أن يجد حلاوة الإيمان، فليحبّ المرء لا يحبه إلا لله “.

وهم بهذا الحب في الله إلى الجنة يدخلون؛ حيث النعيم الدائم بلا تعب ولا حزن ولا مرض.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال – قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”:
“لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم”.

المتحابون….
كيف هم في الجنة، وما هو حالهم ؟
وبعد أن اجتمعوا في الدنيا على حب الله، هاهم يلتقون في الجنة ويجتمون مرة أخرى، وجوههم تشع كاللآلئ، ولهم منابر عالية مشرقة بنور يخطف الأبصار، مطمئنين سالمين من أي خوف، حتى إن النبيين والشهداء يغبطونهم ويتمنون مقامهم وحالهم هذا، فهم الأقرب إلى الله سبحانه وقد حظوا بنوره جل وعلا الذي يهدي اليه من يشاء من عباده.

فعن أبي مالك الأشعري قال: كنت عند النبي “صلى الله عليه وسلم” فنزلت عليه هذه الآية: “يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم” (سورة المائدة ، الآية: 101)

، قال فنحن نسأله فقال:
“إنّ لله عبادًا ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم النبيون والشهداء بقربهم ومقعدهم من الله يوم القيامة.”

قال: وفي ناحية القوم أعرابي فجثا على ركبتيه ورمى بيديه، ثم قال: حدثنا يا رسول الله عنهم من هم؟ قال: فرأيت في وجه النبي “صلى الله عليه وسلم” البِشر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

“هم عباد من عباد الله من بلدان شتى، وقبائل شتى من شعوب القبائل لم تكن بينهم أرحام يتواصلون بها، ولا دنيا يتباذلون بها، يتحابون بروح الله، يجعل الله وجوههم نورًا ويجعل لهم منابر من لؤلؤ قدام الناس، ولا يفزعون، ويخاف الناس ولا يخافون” -( رواه أحمد والحاكم وصححه الذهبي).

واعلم أن الحب لا ينقص بالجفاء
هذا الحب الجميل معياره القرب من الله وطاعته، لا يزيد بالبرّ ولا ينقص بالجفاء كما قال يحيى ابن معاذ الرازي:

“حقيقة المحبة أنها لا تزيد بالبر ولا تنقص بالجفاء”
وهو توافق في السلوك والرأي، وفيه يحب كل طرف للآخر ما يحبه لنفسه وربما أكثر مما يحب لنفسه؛ وهذا هو الإيثار، وليس فيه حسد ولاغيبة، وفيه من التراحم والتعاطف، وكذلك فيه مشاركة في الحزن والفرح وأيضا تبادل الزيارات والهدايا؛ كما علمنا نبينا حين قال “تهادوا تحابوا”.

وقد وصف الله تعالى المتحابين في قوله:
“و لا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ” – سورة الحشر.

ومن أروع حكايات الحب وجميلها في الله ما قاله أبو بكر الصديق رضي الله عنه:

“كنا في الهجرة وكنت أشعر بالعطش الشديد، فجئت بمذقة لبن فناولتها للرسول “صلى الله عليه وسلم” وقلت له: اشرب يا رسول الله، فشرب النبي – صلى الله عليه وسلم – حتي ارتويت”.

ومن حكايات الحب في الله أيضًا ماحدث في يوم من الأيام عندما غاب رسول الله “صلى الله عليه وسلم” عن خادمه ثوبان، وعندما جاء، قال له ثوبان وهو يبكي بحرارة: أوحشتني يا رسول الله، فقال له النبي “صلى الله عليه وسلم”: أهذا ما يبكيك يا ثوبان؟ فرد مجيبًا: لا يا رسول الله، ولكنني تذكرت مكانك في الجنة ومكاني، فذكرت الوحشة.. فنزل قول الله سبحانه وتعالي: {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}
[ سورة النساء، الآية: 69)

وللإمام الشافعي رحمه الله حكاية جميلة في الحب في الله، فقد آخى محمد بن الحكم، وكان يقرّبه ويحبه في الله قائلًا: ما يقيمني بمصر غيره.

وحين مرض محمد عاده الشافعي قائلا:
مرض الحبيب فعدته
فمرضت من حذري عليه
و أتى الحبيب يعودني
فبرئت من نظري إليه

وعن الحب في الله يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

إنّ أخاك الصِّدق من كان معك
ومن يضُرُّ نفسه لينفعك
و من إذا ريب الزّمان صدعك
شتّت نفسه ليجمعك

فما أجمل أن نلتقي في الدنيا على طاعة الله وحب الخير لبعضنا، فننعم بمحبة الله ونخلد في جنته سبحانه وتعالى مع من نحب.

وقدقال الإمَامُ التَّابعيُّ أبو إدْريسَ الخَوْلانيُّ: دَخَلتُ مسجدَ حِمصَ فإذا فيه نحوٌ مِن ثلاثينَ كَهلًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فإذا فيهم شابٌّ أكحلُ العَينَينِ، بَرَّاقُ الثَّنايا، ساكتٌ، فإذا امتَرى القَومُ في شيءٍ أقبَلوا عليه فسَأَلوه، فقُلتُ لجَليسٍ لي: مَن هذا؟ قال: هذا مُعاذُ بنُ جَبلٍ، فوَقَعَ له في نَفْسي حُبٌّ، فكنتُ معهم حتى تَفرَّقوا، ثُمَّ هَجَّرتُ إلى المسجدِ، فإذا مُعاذُ بنُ جَبلٍ قائمٌ يُصلِّي إلى ساريةٍ، فسَكَتَ لا يُكلِّمُني فصَلَّيتُ، ثُمَّ جَلَستُ فاحتَبَيتُ برِدائي، ثُمَّ جَلَسَ فسَكَتَ لا يُكلِّمُني، وسَكَتُّ لا أُكلِّمُه، ثُمَّ قُلتُ: واللهِ إنِّي لأُحِبُّكَ، قال: فيمَ تُحِبُّني؟ قال: قُلتُ: في اللهِ تَبارَكَ وتَعالى، فأخَذَ بحُبوَتي فجَرَّني إليه هُنيَّةً، ثُمَّ قال: أبشِرْ إنْ كنتَ صادقًا؛ سَمِعتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: المُتحابُّونَ في جَلالي لهم مَنابرُ مِن نورٍ يَغبِطُهم النَّبيُّونَ والشُّهَداءُ، قال: فخَرَجتُ فلَقيتُ عُبادةَ بنَ الصَّامتِ فقُلتُ: يا أبا الوَليدِ، ألَا أُحدِّثُكَ بما حَدَّثَني مُعاذُ بنُ جَبلٍ في المُتحابِّينَ؟ قال: فأنا أُحدِّثُكَ عن النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَرفَعُه إلى الرَّبِّ عزَّ وجلَّ، قال: حَقَّتْ مَحبَّتي للمُتحابِّينَ فيَّ، وحَقَّتْ مَحبَّتي للمُتزاوِرينَ فيَّ، وحَقَّتْ مَحبَّتي للمُتباذِلينَ فيَّ، وحَقَّتْ مَحبَّتي للمُتواصِلينَ فيَّ) .
أخرجه الترمذي (٢٣٩٠) مختصراً،
وأحمد (٢٢٠٨٠) واللفظ له، من حديث معاذ بن جبل رضيَ الله عنه، تخريج شعيب الأرنؤط. وقال :إسناده صحيح.
– وهذه رواية أخرى لهذا الحديث المبارك باختلاف يسير فى الألفاظ :
– قال أبو إدريس الخولاني رحمة الله عليه :
دَخَلتُ مسجدَ دِمَشقَ بالشَّامِ، فإذا أنا بفَتًى بَرَّاقِ الثَّنايا، وإذا النَّاسُ حَولَه، إذا اختلَفوا في شيءٍ أسنَدوه إليه، وصَدَروا عن رَأيِه، فسَأَلتُ عنه، فقيلَ: هذا مُعاذُ بنُ جَبلٍ، فلمَّا كان الغَدُ هَجَّرتُ، فوَجَدتُه قد سَبَقَني بالهَجيرِ -وقال إسحاقُ: بالتَّهجيرِ- ووَجَدتُه يُصلِّي، فانتَظَرتُه حتى إذا قَضى صَلاتَه جِئتُه مِن قِبلِ وَجهِه، فسَلَّمتُ عليه فقُلتُ له: واللهِ إنِّي لأُحِبُّكَ للهِ، فقال: آللهِ؟ فقُلتُ: آللهِ، فقال: آللهِ؟ فقُلتُ: آللهِ، فأخَذَ بحُبْوةِ رِدائي فجَبَذَني إليه وقال: أبشِرْ؛ فإنِّي سَمِعتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: قال اللهُ عزَّ وجلَّ: وَجَبَتْ مَحبَّتي للمُتحابِّينَ فيَّ، والمُتجالِسينَ فيَّ، والمُتزاوِرينَ فيَّ، والمُتباذِلينَ فيَّ) .
أخرجه أحمد (٢٢٠٣٠) والفظ له من حديث معاذ بن جبل رضيَ الله عنه ، تخريج شعيب الأرنؤط، وقال : حديث صحيح،
ومالك( ٢/ ٩٥٣)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (٣٨٩٠).

اللهم إنا نشهدك محبتك..ومحبة خلقك لأجلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى