مقال

يا قادة فلسطين بوحدتكم تحققوا المستحيل

يا قادة فلسطين بوحدتكم تحققوا المستحيل

كتب /يوسف المقوسي

من الواضح انه سيكون للحكومة العتيدة متى قامت سياسات وليس سياسة واحدة بالاتفاق الواضح والصريح على برنامج محدد، أو بالتراضي، وهذا أضعف الايمان.

تقول الإذاعات، أرضية وفضائية، وتكتب الصحف بلا وجل ان لكل حركة سياساتها، وأن هذا يستدعي ان تكون لها وزاراتها، وبالتالي فأهم ما يمكن اجتراحه من المعجزات في هذا المجال أن يتم التوافق على تحاشي التصادم بين أطرافها وليس مثلاً على المواجهة المشتركة للمخاطر والمسؤوليات الثقيلة التي ستفرض نفسها على الحكومة الوليدة، وبعضها قد أطل قبل التشكيل مذكراً بما لا يجوز نسيانه من حقائق الحياة، أي التاريخ والجغرافيا والمصالح.

يجلس جهابذة السياسات الفلسطينية في شاشات التلفزيون ويقدمون شروحاً مستفيضة عن الحصص في الحكومة باعتبارها حقوقاً كونفدرالية للحركات والأحزاب فهل يمكن التوافق على سياسة موحدة لائتلاف الكونفدراليات المختلفة على هوية البلاد وسياسات حكومتها التي ستجمع الماء والنار في سلة واحدة مفتوحة القعر بالوصاية العربية؟

كلما تم التسليم بشرعية الكونفدراليات الحزبية المذهبية، وبحقوقها في رسم «سياستها» اتسع المجال لمزيد من الوصاية العربية، وخسرت الحكومة قرارها المستقل، بل حقها في هذا القرار.

كيف ستكون حكومة واحدة بقرار موحد تلك التي عدليتها إخوانيةيه (تحولت، فجأة إلى حمساويه) وخارجيتها فتحاويهة، وداخليتها شعبية وماليتها جهاديه وزراعتها مستقلة… وقد تكون التربية، مثلاً، مسيحيه، ، تحقيقاً للتوازن في كانتونات الحكم (في انتظار معرفة الحصة التي سيختارها رئيس السلطة حتى يكون شريكاً في القرار لا شاهد زور؟!).

أبسط التعويض ان يكون له حق الفيتو (النقض).

وللخارج من سجنه غداً حق النقض، بغض النظر عن عدد نوابه، فالتعويض يجب ان يكون عادلاً ومتناسباً مع ظلم السجن وظلامه.

هناك، إذاً، ستة أو سبعة أو ثمانية أطراف لهم حق النقض، فكيف يكون الحكم، وكيف يمكن ان تعمل حكومة لم يتفق المشاركون فيها على الثوابت الوطنية؟!

هذا قبل ان نصل إلى برنامج الحكومة للاصلاح المالي والإداري ولمواجهة أعباء الدين العام، ومعضلات الأزمة الاجتماعية المفتوحة على الخطر..

 

غداً سيبتدع العباقرة الفلسطينيون أنصاف حلول أو أرباع حلول لمشكلات الاختلاف على الثوابت، بحيث يصاغ البيان الوزاري بعبارات حمّالة أوجه، يمكن ان يكون لها بالانكليزية معنى غيره بالفرنسية، أما بالعربية فالصياغة ستكون فتحاً جديداً في علم الكلام، فكل من يقرأه يفهم منه ما يرغب في فهمه.. في انتظار ان يقضي الله أمراً كان مفعولاً.

وما كشفته المشاورات الأخيرة أخطر من ان يتم تجاوزه بالمساومة على أعداد الوزارات أو نوعية حقائبها.

 

الآن، وبعد أشهر طويلة من الاستشارات واللقاءات والاجتماعات السرية والعلنية، والمفاوضات المضنية، تفرض الفظائع التي شهدتها الانتخابات نفسها كظل أسود على الحكومة العتيدة، فإذا هي مشروع توافق هش على فيدرالية للأحزاب لا هي تستطيع مواجهة الخارج ولا الاندفاع للاصلاح المنشود في الداخل..

هل نلجأ إلى التعويذة الفلسطينية التقليدية: ليس بالإمكان أبدع مما كان؟

هل نكتفي بالتشكي من طبيعة هذا «البلد العجيب» الذي يتبدى شعبه وكأنه الأعظم تسيساً في المنطقة العربية ثم عند أول منحنى تختفي السياسة من حياته العامة لتبرز المتاريس الحزبية والمذهبية باعتبارها «الأحزاب» الفعلية، وباعتبار «حقوقها» في الحكم هي أساس الحكم فإن تم المس بها اهتز الحكم كله وتهدده السقوط؟

أم نطرح للنقاش المعادلات المستحيلة الآتية:

لا بد من حكومة قوية لإنهاء «الإنقسام»

(هكذا يقول بعض اقطاب المعارضة)..

لكن الشركاء الكبار والضروريين في مثل هذه الحكومة لهم توقيتهم الخاص لاسقاط رئيس السلطة (دولة فلسطين )، وهم الآن يحمونه بصدورهم لأن سقوطه لو حصل لن يكون في صالحهم.

ثم إنه لا بد من حكومة وحدة وطنية… لكن كونفدرالية الأحزاب لا تحقق دولة قوية، ولا هي تمكن من تدعيم الوحدة الوطنية. إذاً فلترجأ الوحدة الوطنية، ولنكتف الآن بحكومة يتلاقى فيها ممثلو الأحزاب المختلفون في اتجاهاتهم السياسية، المتوافقون على ان تقوم في البلاد حكومة.

كذلك فلا بد من التعامل مع الشرعية الدولية وقراراتها… وأنصار الشرعية الدولية كثيرون، لكنهم إذا ما تكتلوا قد يذهبون بالشرعية الداخلية للحكم وحكومته. إذاً فلا بد من حكومة شرعية تبتدع صيغة فلسطينية عبقرية للشرعية الدولية وإلا أسقطت أحداهما الأخرى، أو أسقطت كلاهما الحكم..

البحر من أمامكم والعدو من خلفكم، فأين المفر؟!

اعتمدوا على العبقرية الفلسطينية ، وتواضعوا في تمنياتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى