تعليم

فنون تطبيقية جامعة بدر تنظم ورش عمل “التصميم لمستقبل أفضل”

فنون تطبيقية جامعة بدر تنظم ورش عمل “التصميم لمستقبل أفضل”

كتب : ماهر بدر

 

أعلن الدكتور أحمد وحيد، عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة، أن قطاع خدمه المجتمع و تنميه شؤن البيئة بالكلية أطلق “مبادرة أسبوع المناخ” تماشياً مع توجيهات القيادة السياسية وحرص الدولة على مواكبة تطورات القضايا المناخية، وعقدت الكلية مجموعة من ورش العمل تحت شعار “التصميم لمستقبل أفضل”.. مشيراً إلى أن تلك الورش برعاية الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

 

أضاف عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة، أن الهدف من تلك الورش هو تشجيع الطلاب على الإنخراط مع المجتمع والمساهمة فى حل مشكلات البيئة سواء أكانت على الصعيد “المحلى، أو الدولى”.. موضحاً أن هذه المبادرة تشهد مجموعة من الفعاليات منها ندوات عن قمة المناخ ويحاضر فيها مجموعة من الخبراء المتخصصين، وتشمل “مسابقة تغيرات المناخ والتصميم” للطلاب.

 

من جانبه، نوه الدكتور تامر فاروق، وكيل كلية الفنون التطبيقية لشئون التعليم و الطلاب بجامعة بدر فى القاهرة، بأنه سيتم الاجتماع مع جميع المشاركين فى المسابقة وأساتذة التصميم والتكنولوجيا فى الكلية ليتم عمل عرض تقديمى للأفكار من قبل الطلاب وإجراء مناقشات وعصف ذهنى معهم؛ الهدف منها دعم وتنمية الأفكار للجميع وتشجيع كل فريق للوصول لأفضل تصميم مبتكر.. لافتاً إلى أنه سيتم عمل ندوة عن “التغيرات المناخيه لعام ٢٠٢٢” يحاضر فيها الدكتور محمود فتح الله الوزير المفوض ورئيس إدارة الشئون البيئية والأرصاد الجوية.

 

فى سياق متصل، أفادت الدكتورة علا حمدى، وكيلة كلية الفنون التطبيقية لخدمة المجتمع و تنمية شؤن البيئة بجامعة بدر فى القاهرة، بأن “مسابقة تغيرات المناخ والتصميم” التى تنظمها إدارة الكلية، يشارك فيها (82) طالباً وطالبة من جميع أقسام الكلية وهى: “التصميم الداخلى والأثاث، هندسة المنسوجات، قسم الميديا الوسائط المتعددة، السينما والفوتوغرافيا، تصميم المنتجات، الخزف والزجاج”.. كاشفاً عن أن محاور المسابقة تتناول أهم القضايا التى تمت مناقشتها فى قمة المناخ بـ”جلاسكو” والتغيرات المناخية هى:

– كيف يمكن للمصممين المساعدة فى التعامل مع تغير المناخ؟

– كيف يؤثر تغير المناخ على التصميم؟

– دور التصميم فى حل قضايا المناخ؟

– التصميم والعمارة المستدامة.

– استراتيجية تقليل الفاقد فى التصنيع و الطاقة المتجددة.

 

أكدت وكيلة كلية الفنون التطبيقية لخدمة المجتمع و تنمية شئون البيئة بجامعة بدر فى القاهرة، أن إدارة الكلية بكل قطاعاتها تشجع طلابها المشاركين فى المسابقة بعمل دراسات ميدانية خارج “الحرم الجامعى” فى كل من: “المؤسسات الصناعية، المراكز البحثية، مناطق سكنية، مراكز الصناعة.. وغيرها من باقى المنشآت”.. منوهةً بأنه تم الإعلان عن موعد تسليم الأفكار والتصميمات يوم “الخميس” الموافق ٢٤ نوفمبر الجارى، وسيتم الإعلان عن الفائزين فى المسابقة يوم “الثلاثاء” المقبل الموافق (1) مارس بعد انعقاد لجنة المحكمين المكونة من مجموعة من الأساتذة بالكلية والمتخصصين من شركائنا من الأطراف المجتمعية.

 

أشارت وكيلة الدكتورة علا حمدى، إلى أنه تم الإعلان عن شروط المسابقة والتأكيد على العمل الجماعى والدمج بين جميع التخصصات بالكلية فى مجموعة من ورش عمل للتصميم، بحيث يستطيع فريق العمل على نهاية الأسبوع تقديم نتاجه فى ورشة العمل للجنة تحكيم المسابقة.. موضحةً أنه لن يسمح للطالب بالمشاركة الفردية ولابد من الإنضمام لفريق عمل؛ لذلك تم تكوين أكثر من فريق عمل، وبدأ الطلاب التفكير فى دور المصمم فى حل المشكلات البيئية، فى نهاية اليوم الأول من ورش العمل والاجتماع بهم مع بعض أساتذة التصميم بالكلية ومناقشة كل فريق فى أفكاره وتقديم الدعم لهم وتطوير الأفكار وتشجيعهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى