مقال

استخدام الموسيقى 🎸 والحركه 🕺و اللعب 🏃‍♀️خطوة جديدة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

جريدة الأضواء

استخدام الموسيقى 🎸 والحركه 🕺و اللعب 🏃‍♀️خطوة جديدة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

 

يعد تشتت الإنتباه أحد الأعراض الرئيسة للأطفال المصابين بفرط الحركة. إذ يعاني اغلبهم من صعوبات في الإنتباه والتركيز, فهم في معظم الأحيان يكونون في حركة مستمرة, وهذا يجعل الكثير من المعلومات تتداخل لديهم إذ يصعب معالجتها جميعاً وهذا يؤدي إلى إرباك عملية تعلم

كيفية استخدام الموسيقى مع الأطفال الذين يعانون من ADHD

☆ موسيقى الإسترخاء

relaxing music

موسيقى هادئة فيها ، يكون فيها الاستلقاء ، والتدريب على التنفس الهادئ اثناء الإستماع. في هذا التمرين ، ستتم زيادة فترات الراحة شيئًا فشيئًا فيما يتعلق بفترات العمل حتى يتعلم الطفل شعور جسده بالهدوء.

موسيقى بهذا المعنى ، فإن عمل الاسترخاء الموسيقي الذي تتناوب فيه الفترات القصيرة من الزمن فعال للغاية

☆ موسيقى متحركة

animated music

أداء نشاط مع موسيقى فى الخلفية لتعزيز الاسترخاء في الأطفال مفرط النشاط

موسيقى يتحرك فيها الطفل ويحرر حاجته الحركية مع الآخرين

العلاج بالموسيقى والرقص

علاج الموسيقى مع ذالرقص يمكن أن يكون مفيدا للغاية. لكي يدرك الطفل مسارات صحيحة ومحددة جيدا فنحن نرسم على الأرض خطوط الرقص التي يجب على الطفل اتباعها.

للسيطرة على الحركة وتحسين السلوك الاجتماعي ،

يجب أن تعلم أيضًا أن العلاج بالموسيقى لا يشير إلى نوع واحد فقط من المشاركة الموسيقية. يمكن أن يشتمل هذا النوع من العلاج على

تشغيل الموسيقى أو الاستماع إلى الموسيقى أو تأليف الموسيقى أو حتى تشغيل الأغاني أثناء الاستماع. نمط الموسيقى المستخدمة ونوعها مهمين بشكل كبير و الجانب المهم ايضا من هذا العلاج هو ببساطة قضاء بعض الوقت في التعامل مع الموسيقى.

سيتعلم بعض الأطفال الذين يخضعون للعلاج بالموسيقى كيفية العزف على آلة موسيقية. سيتعلم الآخرون ببساطة استخدام الاستماع إلى الموسيقى لمساعدتهم على توسيط أنفسهم. عندما يتعلق الأمر بالأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فغالبًا ما يختار المعالج بالموسيقى شيئًا ما يروق للطفل. بمجرد أن يجد الطفل أداة أو نمطًا من الموسيقى التي يتصلون بها ، يمكن أن يبدأ العلاج بالفعل في الإقلاع.

فوائد العلاج بالموسيقى مختلفة. هناك العديد من الدراسات التي تبين أن الموسيقى لها تأثير إيجابي على القدرة الإدراكية. تعلم الطفل العزف على الموسيقى يمكن أن يحسن وظيفة الذاكرة. إن مجرد الانخراط مع الموسيقى يزيد من إمكانية تحسين ذاكرته

الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، سيكون هذا أمرًا جيدًا للغاية. يرتبط اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالمشكلات المعرفية ، ونقص التركيز ، والنسيان ، والعديد من الأشياء السلبية الأخرى. يحظى العلاج بالموسيقى باحتمال أكبر في قلب الأمور لصالح طفلك. يمكن أن يجعل طفلك أكثر تركيزًا وانخراطًا في المدرسة إذا كان لديه جلسات علاج موسيقي ناجحة.

أحد أسباب نجاح العلاج بالموسيقى يرجع إلى حقيقة أنه يساعد في التوقيت. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يختتمون مشاكل مع توقيتهم الحفاظ على الأشياء في الإيقاع لا يأتي بشكل طبيعي للأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. هذا هو السبب في أن تعلم الموسيقى يمكن أن يركز عقول الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مما يسمح لهم بتحسين إيقاعهم بمرور الوقت

ومن المثير للاهتمام ، أن فوائد الإيقاع المحسن يمكن أن تساعد في العديد من جوانب الحياة. يمكن أن يساعد في حل المشاكل الاجتماعية وسيجعل من السهل التركيز على العمل المدرسي. يستمتع الأطفال أيضًا بهذا النوع من العلاج لأنه ممتع وجذاب. يعرف المعالج الموسيقي الماهر كيفية إشراك طفل في العملية من أجل تحقيق أقصى الفوائد.

من المهم أيضًا ملاحظة أن الموسيقى تجعل الناس ببساطة سعداء. عندما نستمع إلى الموسيقى التي نحبها ، يتم إطلاق الدوبامين في المخ. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادة ما يكون لديهم مستويات أقل من الدوبامين ، مما يعني أن الموسيقى يمكن أن تساعد في حل الأمور. هذا نوع جيد من العلاج عملي بشكل لا يصدق للاستفادة منه

👈تنبيه مهم للغايه الموسيقى لن تحل محل الدواء

من المهم أن ندرك أن الموسيقى لا يمكن أن تحل محل الأدوية أو غيرها من أشكال العلاج. يمكن أن تكون الموسيقى جزءًا مهمًا من الألغاز عندما يتعلق الأمر بإدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لطفلك ، لكن من المحتمل أن طفلك ما زال بحاجة إلى الأدوية من أجل مراقبة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. من المهم ان تعمل مع طبيبك للحفاظ على سير الأمور في الاتجاه الصحيح.

يمكن أن يكون العلاج بالموسيقى أداة قوية ومن المحتمل أن تكون جزءًا من الحل. لذا عليك العمل مع طبيب لتحديد ما إذا كنت ستحتاج إلى استخدام الأدوية القائمة على المنشطات أو الأدوية غير المنشطة.

د/ ناصر زاهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى