مقال

أخيراً صوت الشيطان المخرب يخرس أثيره

جريدة الاضواء

أخيراً صوت الشيطان المخرب يخرس أثيره

 

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

 

•أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية BBC رسمياً إلغاء بثها الإذاعي باللغة العربية بعد أربعة وثمانين سنة من البث، بسبب الأزمة الإقتصادية ، وخطتها للإستغناء عن {382} وظيفة. الخبر ممتاز. لانها أحد أدوات الحروب الناعمة داخل باقة من الزهور السامة. وأيضاً يدل علي أن الأزمات الإقتصادية الحالية طالت الجميع حتي الدول الكبري .فهو ليس بالخبر الهين أو البسيط فبعد أربعة وثمانين عام حروب و عمل مخابرتي وإقتصادي لم تستطع المحطة الصمود..

 

•في الثالث من يناير/ كانون الثاني عام 1938 بدأ إرسال إذاعة «بي بي سي» العربية، والتي تعد أول محطة إذاعية ناطقة بلغة أجنبية تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية. جاء إطلاق المحطة كرد فعل مباشر على «راديو باري»، وهي محطة إذاعية قامت الحكومة الإيطالية ببثها إلى العالم العربي منذ عام 1934. وكان بث راديو باري مزيجًا من الموسيقى العربية المفضلة شعبيًا، ودعاية ثقافية كانت تهدف إلى دعم الميول المؤيدة للفاشية في العالم العربي، ونشرات أخبار تحمل تشويهًا مكثفًا ضد البريطانيين. ولا ينسى التاريخ أنه فى خضم العدوان الثلاثى الذى شاركت فيه بريطانيا ضد مصر مع فرنسا وإسرائيل، إستخدمت لندن وسائل إعلامها وكان على رأسها شبكة بى بى سى، لتحرض ضد مصر، وتشوه صورة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، كما يذكر التاريخ أنه بسبب مواقفها السلبية من مصر، كان موقف الفنان محمود مرسي الذي إستقال على الهواء من الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عقب العدوان الثلاثي الغاشم على مصر، في وقت لم يكن قد إحترف بعد التمثيل إلا أن نزعته الوطنية جعلته يلقي بأموال بريطانيا أسفل قدميه ويعلن عبر أثيرها: «هذه هى آخر حلقة أقدمها في هذه الإذاعة، حيث إنه لا يمكنني أن أعمل أو أقيم في دولة تشن حاليًا عدوانًا على بلادي، وتلقي بقنابلها على أهلي في مصر، ولتلك الأسباب أقدم إستقالتي على الهواء، وسوف أعود إلى بلادي أقاتل بجانب أهلي، أعيش معهم أو أموت معهم».

وبعد أن عاد الفنان محمود مرسي إلى مصر، عمل كمخرج في الإذاعة المصرية، ثم مذيعا متخصصا في تقديم البرامج الفنية والثقافية، قبل أن يدخل عالم السينما عام 1963م.

 

•ولأن التاريخ لا ينسى، وثقت مكتبة عبد الناصر التاريخية فيديو يرد فيه الزعيم الراحل علي إهانات هيئة الإذاعة البريطانية المتكررة المتعارضه مع كل أصول العمل الإعلامي وقواعده المهنيه لشخصه وللشعب المصري والوطن ، و ذلك عندما قال فى إحدى خطبه المسجلة نصا « لما تطلع الإذاعة أو التليفزيون البريطانى الـبى بى سى، وتقول جمال عبدالناصر كلب، مثلا، نقول لهم ..أنتم ولاد ستين كلب، حيث قال نصا فى إحدى خطاباته… بتقولوا عليا أنا كلب طيب إنتوا اللي ولاد ستين كلب.. وهنشتمكم ونشتم الملك بتاعكم كمان.

 

• مع نهاية عصر البى بى سى العربية والذى قد يكون علامة على نهاية عصر وبداية عصر آخر . بكل الأحوال علينا أن ننتظر الأيام القادمة لنرى ماذا تخبئ للجميع

فهل هناك كما هو متوقع نظام عالمي جديد يولد وتلك آلام المخاض الصعب و الولاده المتعثرة.أم هناك أحداث جلل لا نعلمها ستكشف عنها الأيام ..

 

•عاشت مصر بلادى والوطن العربي حر أبى بفضل أبنائها المخلصين الأوفياء الشرفاء من أبناء الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى