مقال

الجلطة الدموية وأعراضها

جريدة الاضواء

الجلطة الدموية وأعراضها

★اللواء.أ.ح .سامى محمد شلتوت.

•الجلطة الدموية تبدأ بـعشرة أعراض مبكرة لا تتجاهلها.جلطات الدم هي كتل من الدم التي تغيرت من الحالة السائلة إلى الحالة الشبيهة بالهلام. عادة لا تسبب أي ضرر لصحتك لأنها تحمي جسمك من النزيف عندما تنجرح. ومع ذلك، عندما تظهر الجلطات الدموية في الأوردة العميقة، يمكن أن تكون خطيرة للغاية.يسمى النوع الخطير من الجلطة بتجلط الأوردة العميقة (DVT)، ويمكن أن يسبب ،«إختناقات مرورية» في الدورة الدموية. كما يمكن أن تكون هناك عواقب وخيمة إذا إنفصلت جلطة دموية عن مكان ظهورها وتصل إلى رئتيك أو قلبك.

• أدناه أبرز العلامات التي يجب أن تنتبه إليها من أجل التعرف على أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في أقرب وقت ممكن.

٭ تسارع ضربات القلب.إذا كان لديك جلطة دموية في الرئة، قد تشعر بتشنج في صدرك. في هذه الحالة، يمكن أن يكون سبب عدم إنتظام دقات القلب من إنخفاض مستوى الأكسجين في رئتيك. وبالتالي، يحاول قلبك تعويض النقص.

٭ ضيق في التنفس.إذا أدركت فجأة أنه من الصعب جدًا عليك أن تأخذ نفسًا عميقًا، فقد يكون ذلك أحد أعراض تجلط الدم في رئتك، والذي يسمى الإنسداد الرئوي.

٭ السعال دون أي سبب.إذا كان لديك أحيانًا هجمات غير متوقعة من السعال الجاف وكذلك ضيق في التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب، وألم في الصدر، يمكن أن يكون انسداد رئوي. يمكنك أيضا سعال حتى المخاط والدم.

٭ ألم في الصدر.إذا شعرت بألم في الصدر عندما تتنفس بعمق، فقد تكون واحدة من أعراض الانسداد الرئوي. عادةً ما يكون الألم في صدرك حادًا كالطعن، ويمكنك بسهولة التفكير في أنك تعاني من نوبة قلبية. الفرق الرئيسي بينهما هو أن الأنسداد الرئوي دائما يزداد سوءا مع التنفس. على كل حال، يجب عليك الاتصال بالنجدة الطبية فورًا لأن النتائج قد تؤدي إلى الوفاة.

٭ تلون أحمر أو غامق على الساق. البقع الحمراء أو الداكنة على جلدك والتي تظهر بدون سبب يمكن أن تكون من أعراض تجلط الدم في ساقك. قد تشعر أيضًا بالدفء في هذه المنطقة وحتى الألم أثناء مد أصابع قدميك نحو الأعلى.

٭ ألم الذراع أو الساق.على الرغم من أنه من الضروري عادة وجود عدة أعراض لتشخيص الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، فإن العلامة الوحيدة لهذا المرض الخطير الذي قد تعاني منه هي الألم. الألم من جلطة دموية يمكن أن يعتقد بسهولة أنه تشنج عضلي، لكن هذا النوع من الألم يحدث غالبًا عندما تمشي أو تلوي قدميك إلى الأعلى.

٭ تورم في الطرف.جإذا لاحظت فجأة أن أحد الكاحلين قد أصبح منتفخًا، فقد يكون عرضًا للتنبيه من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة. تعتبر هذه الحالة حالة طارئة حيث يمكن أن تتكسر الجلطة في أي لحظة وتصل إلى أحد أعضائك.

٭ الشرائط الحمراء على بشرتك.هل لاحظت ظهور خطوط حمراء فجأة على طول عروقك؟ هل تشعر بالدفء عند لمسها؟ قد لا يكون هذا كدمة طبيعية، وتحتاج إلى عناية طبية فورية.

٭ القيء.قد يكون التقيؤ علامة على وجود جلطة دموية في بطنك. وتسمى هذه الحالة نقص التروية المساريقي، وعادة ما يقترن بألم شديد في منطقة البطن. إذا لم تحصل الأمعاء على كمية كافية من الدم، فقد تعاني أيضًا من الغثيان وحتى وجود دم في البراز.

٭ العمى الجزئي أو الكامل في العين.عادة ما يكون فقدان الرؤية غير المؤلم في إحدى عينيك علامة على إنسداد في الشريان المركزي. يعتبر حالة طارئة خطيرة، خاصة إذا كان لديك أعراض إضافية مثل الدوار ومشاكل الحفاظ على توازنك.

• إذا لاحظت إحدى هذه العلامات، قم بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن. تذكر أن الجلطة الدموية يمكن أن تكون قاتلة إذا لم تعالجها بشكل صحيح وفوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى