مقال

السدود التركية السبب الرئيسي لنشاط حزام الزلازل

جريدة الاضواء

السدود التركية السبب الرئيسي لنشاط حزام الزلازل

★آلُلُۆآء.أ. حٍ. سآميَ محٍمدِ شُلُتٌۆتٌ.

• أردوغان يوجه فورا بأفراغ سد اليسو التركي وفتح جميع بوبات السد على العراق. أحد أهم أسباب الزلازل هي السدود و حبس المياه و تسربها إلُي الطبقات التكتونية
و تركيا تعمل عكس الطبيعة و هذه هي النتيجة..!!!!…
أستاذ الجغرافيا في جامعة دمشق ابراهيم سعيد يصرح« أن كمية المياه الضخمة المخزنة في سد أتاتورك تتسبب بنشاطات زلزالية».!.

• سد أتاتورك يخزن «48» مليار متر مكعب من نهر الفرات!!!… و سد أتاتورك يمثل إنتهاكا للطبيعة و لحقوق العراق وسوريا المائية !. و تركيا أخطأت عندما أنشأت سد أتاتورك !

• معاون مدير الرصد الزلزالي حسنين جاسم « تركيا أنشأت «2000» سد وخزان وبحيرة إصطناعية وبعضها قريب من موقع الزلزال وهذا أحد أسباب النشاط الزلزالي !!!!.

• تعتبر منطقة جنوب وشرق تركيا من المناطق ذات النشاط الزلزالي المتوسط بدرجات تتراوح (٤-٦ درجة/رختر) و حسب بعض الخبراء يعد تدشين مشروع GAP أو ما يعرف بمشروع إستصلاح الأناضول. و قامت تركيا ببناء سلسلة سدود بلغت إثنين وعشرين سدا عملاق على منابع نهري دجلة والفرات وخزن كميات مياه مهولة، فسد «اليسو» وحده يستوعب حوالي عشرين بليون متر مكعب من المياه. فضلاً عن سد اتاتورك والذي يستوعب «٤٨» مليار متر مكعب من المياه. وإذا عرفنا أن وزن المتر المكعب من الماء هو «طن واحد» تحت ظروف قياسية يتضح لنا حجم الثقل الذي وقع على منطقة معينة تمثل منطقة صدع عميق و مفترق طرق جيولوجية ومكان إلتقاء الصفيحة التكتونية العربية الإفريقية مع الصفيحة الأوربية و الصفيحة الفارسية من الشرق.

• وجاء زلزال الأخير ٢٠٢٣ بعد سلسلة زلازل لكن أقل شدة، ليؤكد مخاوف العلماء ويثبت أن العبث بأعدادت الطبيعة له ثمن غالي وهذا الزلزال من أشدّ الزلازل على كوكب الارض.
بمعني لا قدر الله إذا حدث زلزال بشرق وجنوب تركيا ستحل كارثة بالعراق وسوريا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى