دنيا الزراعهمقال
أخر الأخبار

النباتات الطبية والعطرية على رأس قائمه الصادرات المصرية

كتب: اشرف محمد جمعة
التصدير هو احد روافد الاقتصاد الهامه لانعاش ارصده ا
لعملة الاجنبية في اي دوله ، وبالطبع تصدير المنتجات الزراعية لها اهميه قصوى.

فأجنحه الاقتصاد عامه هي الزراعة والصناعة والتجارة، والتصدير الزراعي في مصر ليس سيئا ولكن ليس على المستوى المأمول وبصفه خاصه النباتات الطبية والعطرية، وامكانيه زياده فرص الاستثمار في هذا المجال .

والتعظيم الفائدة من هذه النباتات بدلا من بيعها كماده خام، والتي وصلت حتى الان بما يعادل 2 مليار جنيه، وهذا بناء على النشرة الدورية التي تصدرها التجارة الخارجية التابعة لمركز الإحصاء.

ومن الجدير بالذكر اننا لدينا في مصر العديد والعديد من النباتات التي يتم تصديرها للخارج، منها مجففه وغير مجففه وتستخدم في عدة صور سواء ادويه او عطور او مستحضرات تجميل.

منها حوالي 40 نوع اساسي للتصدير ومن المعلومات الجديرة بالمعرفة انه في مصر يتم زراعه حوالي 80 الف فدان، معظمها في صعيد مصر وان زراعه النباتات الطبية والعطرية غير مكلفه في حال مقارنتها بالزراعات التقليدية كالخضر والقطن والقمح الى اخره.

وعلى راس هذه النباتات الكمون والكراوية والبردقوش والشمر والبابونج والريحان ، كما تعتبر مصر في المرتبة الاولى عالميا في تصدير الزيوت الفاخرة.

وصادرات النباتات الطبية والعطرية تمثل اكثر من 40% من الصادرات المصرية الى كل من اوروبا وامريكا واسيا ، حيث تتميز بجودتها العالية بمقارنتها بمثيلاتها من منتجات الدول الاخرى .

وتتميز مصر ببعض الاصناف النادرة والتي لا توجد الا في مصر، وهي اصناف السيال والرتم والجثوم ،وهي تزرع في وادي العروسيه في سيناء.

هذه النباتات لها قيمه اقتصاديه كبيره والطلب عليها يزداد يوما بعد يوم محليا ودوليا ، ويأتي على راس النباتات المطلوبة للتصدير الريحان والنعناع والشمر والكراوية والكزبرة والبابونج.

وهامش الربح من زراعة وتصدير هذه النباتات جيد جدا ، ولها دائما ما يوصي خبراء الاقتصاد الزراعي، المسؤولين عن متابعه تنفيذ خريطة هذه الزراعات.

بالإصرار على الانتاج بجوده عالية، لزياده معدلات التصدير للأسواق الخارجية والتوجيه بجذب الاستثمارات في هذا الاتجاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى