اخبار عالميهاخبار عربية

عضوية فنلندا في الناتو .. تركيا تعطي الضوء الأخضر

جريدة الأضواء

عضوية فنلندا في الناتو .. تركيا تعطي الضوء الأخضر

عبده الشربيني

وبعد أشهر من المناقشات ، أعطت تركيا ، الأربعاء ، الضوء الأخضر لطلب فنلندا الانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو ، الأربعاء ، إن تركيا توصلت إلى قرار بشأن التصديق على طلب فنلندا للانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة.

وقال نينيستو في بيان “كان الأتراك يأملون أن أكون هناك لتلقي رد عندما أعلنوا القرار. بالطبع قبلت الدعوة” ، مضيفًا “سأواصل عملي لدعم عضوية السويد في الناتو”. مضيفا أنه بحث الأمر مع رئيس وزراء السويد.

الضوء الأخضر التركي
ألمح أردوغان إلى قبول تركيا لطلب فنلندا في وقت سابق الأربعاء ، قائلاً: “سنقوم بدورنا ونفي بالوعد الذي قطعناه (..) سنلتقي بالرئيس الفنلندي يوم الجمعة ونفي بمتطلبات وعدنا”.

فنلندا والسويد على أبواب “الناتو” .. دفعة محلية وهدية مجرية
وقعت فنلندا والسويد وتركيا اتفاقية ثلاثية في قمة الناتو التي عقدت في مدريد في يونيو الماضي ، وأعربت تركيا عن استيائها عدة مرات مما تعتبره فشل السويد في الوفاء بالتزاماتها مع الإشارة إلى رضاها عن التقدم الذي أحرزته فنلندا.

من جهته ، أقر رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون ، الثلاثاء ، بارتفاع فرص انضمام فنلندا إلى الناتو قبل السويد ، خاصة بسبب اعتراض تركيا على عضوية ستوكهولم.

دفعة محلية
في 1 مارس ، وافق البرلمان الفنلندي بأغلبية ساحقة ، قبل انضمام البلاد إلى الناتو.

تركيا تشيد بجهودهم .. هل اقتربت السويد وفنلندا من الناتو؟
وافق النواب الفنلنديون على قانون يسمح لفنلندا بالانضمام إلى الحلف ، بعد أن أيده 184 عضوًا وعارضه سبعة ، بينما قال وزير الدفاع أنتي كاكونن في تغريدة على حسابه على تويتر ، “التصويت خطوة مهمة على طريقنا نحو الناتو. الوطن الأمن هدف مشترك “.

وبينما يتطلب الانضمام إلى حلف الناتو موافقة جميع أعضاء الحلف الثلاثين ، سعى النواب الفنلنديون إلى تمرير التشريع قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 2 أبريل ، لتجنب حدوث فراغ سياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى