حوار

اجري حوار صحفي نور قطر :- لجريدة الاضواء مع المبدعه والاعلاميه المدربة نفيسه عبدالرحمن

اجري حوار صحفي نور قطر :- لجريدة الاضواء
مع المبدعه والاعلاميه المدربة نفيسه عبدالرحمن

(1) *إدارة التغيير*
﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
عرف التغيير بأنه الجهد المنظم والمخطط لتحقيق الأهداف وتغيير ماهو اسوء، والتغيير يؤدي إلى التطور والتقدم الذي ينقل الشخص من حالة إلى حاله ولكن بشكل مختلف وأفضل، من خلال تطوير العاملين والتأثير على أنماطهم السلوكية ومهاراتهم وحتى قِيمهم، والتحول نحو التكنولوجيا الأنسب والهياكل التنظيمية والعمليات الأكثر ملاءمة وجودة. وأيضا التغيير يعني العمليات التي ينتج عنها بعض من التطورات وبعض من الأحداث الجديدة بالإضافة إلى أن التغيير يعتبر هو إجراء عمليات جديدة في عوامل تؤثر على شيء ما يقوم الإنسان بنقل هذه التطورات في صورة أفعال.
وإدارة التغيير تعني التحول لمواجهة الحالة الجديدة وإعادة ترتيب الأمور الداخلية أو الخارجية أو كلاهما، لإحداث تغيير إيجابي وتفادي السلبي، في محاولة الوصول لأعلى مستويات مثل التطوير الذات والثقافات المتعددة والمواهب والعمل وغيرها. وتستخدم إدارة التغيير أحد أسلوبين، إما “التقليدي”، أو “التنبؤ”
*التقليدي* من خلاله تنتظر حدوث شيئا ما ثم تغيير ثم تقوم بما يلزم للتعامل معه ومحاولة الترميم والتعديل والدفاع لتغيير ما حدث، وغالباً ما يكون ذلك بالتخفيف من الآثار الناتجة عن التغيير دون الاستفادة من الفرص المتاحة.
وأما الأسلوب الثاني وهو الأكثر حداثة
هو *التنبؤ* ويقوم على توقع التغيير والاستعداد له بكل التفاصيل الممكنة، ووضع الخطط والاستراتيجيات وتوقع النتائج، مع الاستفادة من الفرص التي يمنحها التغيير.

(2) *إدارة التفكير السلبي*
هل سبق لك فقد ثقتك بنفسك؟
هل سبق لك حددت اهداف ولم تستطيع أن تحققها ؟ هل سبق لك استغرقت بعض الوقت لمراقبة أنواع الأفكار التي تفكر بها؟
هل راقبت أفكارك من قبل؟
السبب في ذلك يُمكنك التعرف على نوع العقلية التي لديك، من خلال تعرفك لها ستجد غالباً الأفكار التي تدور في عقلك هي الأفكار السلبية
إذا كنت تفكر في الأفكار السلبية كثيراً، فمن المُرجح أنك تتعامل مع المشاعر السلبية، مثل الحزن والاكتئاب واللامبالاة والقلق والخوف وغير ذلك، قد تشعر حتى باليأس في بعض الأحيان، وبالنسبة لتأثير هذه الأفكار على سلوكك، فقد تشعر بالتعب الشديد، وأنه ليس لديك رغبة في الخروج من ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى