مقال

نفحات إيمانية ومع الحق واليقين ” جزء 5″

نفحات إيمانية ومع الحق واليقين ” جزء 5″

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

 

ونكمل الجزء الخامس مع الحق واليقين، وإن هذه الأمة أولى الأمم باتباع الحق، ففوق أنه الحق هو كذلك مجد لها وذكر, فقال سبحانه وتعالى فى سورة الأنبياء ” لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون” وما كان لها لولاه من ذكر في العالمين، وقد ظلت أمة العرب لا ذكر لها في تاريخ العالم حتى جاءها الإسلام وصعد بها إلى القمة الساحقة, وقد ظل ذكرها ومجدها وعزها يدوى في آذان القرون حينما كانت مستمسكة به، إيمان وأمان، وعدل وإحسان، ورحمة وشفقة، وغير ذلك من مكارم الأخلاق، فوا أسفاه وقد تضاءل ذكرها الآن عندما تخلت عنه فى كثير من ديار الإسلام، فأصبحت تؤمر ولا تأمر، وتنصت ولا تتكلم، وترقد في آخر مواطن الذل والهوان.

 

فما لها لا تعود إلى ربها، وقد ملكها الله الدين الذي تصل به إلى مدارج العز والعلا، وإنه يختلف المتخصصون حول مصدر الحق على رأيين اثنين، فيرى جزء إلى أن الحق هو مفهوم فطرى المصدر، مستمد في وجوده من الإنسان نفسه، وأن العقل السليم يكشف عنه، كالحق في الحياة، والحرية، والعمل، والأمن على النفس والأهل والمال، ونحو ذلك، وهم يعدون هذه الحقوق وأمثالها ملازمة للإنسانية، وليس لأحد أن يتعدى على هذه الحقوق أو أن ينهي وجودها، لأنها أشياء تتسم بالمثالية والسمو، تفرضها طبائع الأشياء، أما الجزء الثاني فيذهب إلى أن الله تعالى هو مصدر الحق، وأنه ليس لمخلوق على الله أى حق، وإنما الحق إكرام منه سبحانه وتعالى بمحض إحسانه وتفضله.

 

ويقولون إن الله وحده عز وجل هو الحاكم على الناس، وإليه الحكم بينهم، ولا يصح التشريع إلا منه وحده، وقد منحهم الحق بسن التشريعات اللازمة لتحقيق هذه المصالح بما لا يخالف أوامره ونواهيه، وبما ينصب على حسن تطبيق هذه الأوامر والنواهي، وأن هذا التشريع الإنساني على تنوعه، قابل للتطور مع الزمن لتحقيق سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، وأما عن حق الله عز وجل وهو كل ما أمر الله تعالى به عباده من أفعال، أو نهاهم عنه، كفروضه من صلاة وصيام وزكاة وحج ومحرماته من شرك وقتل ونهب وغير ذلك، وأما عن حق العباد، وهو يقسم إلى قسمين حق غير مالي، كالحقوق السياسية مثل حق الانتخاب، وكحقوق الإنسان الأساسية والتي تقوم عليها باقي الحقوق.

 

مثل الحق في الحياة والحرية والعمل، وكالحقوق الأسرية مثل الزواج والطلاق والنفقة والإرث وطاعة الوالد من قبل ولده، والزوج من قبل زوجها بالمعروف، والقسم الثاني هو حق مالي، وينقسم الحق المالي إلى ثلاثة أقسام، هو الحق الشخصى وهو مطلب يقرّه التشريع لشخص على آخر، سواء أكان قياما بعمل أم امتناعا عن عمل، وذلك كحق كل من المتبايعين على الآخر، الحق العينى وهو سلطة يقرّها التشريع لشخص على شيء معين، والحق الذهني وهو الابتكار وهو حق حديث نسبيا، أوجدته أوضاع الحياة الحداثية، ونظمته القوانين المعاصرة، والاتفاقات الدولية، كحق ملكية الاختراع، والمؤلف، وكل قائم على إنتاج لأثر فنى أو صناعي مبتكر.

 

فإن لهؤلاء حقا في تملك ما اخترعوه أو ألفوه أو أنتجوه إليهم من جهة المنفعة المالية أو الأدبية، وإنه يجب معرفة معنى اسم الله الحق، فإنه قد وردت آيات قرآنية كثيرة تذكر اسم الله الحق سبحانه وتعالى ” يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين” وقول الله عز وجل ” فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم” ويقول ابن جرير في تفسير الآية الكريمة ” وردوا إلى الله مولاهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون”أى بمعنى أنه رجع المشركون يومئذ إلى الله الذى هو ربهم ومالكهم الحق لا شك فيه، ورُفعت الحُجب وصار الأمر حقا، أي ما عاد هناك ريبة، صار الغيب شهادة فيعلمون أن الله هو الحق، وذكر في تفسير الآية الكريمة ” فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى يصرفون”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى