مقال

الدكروري يكتب عن نضوج الدعوة العباسية ” جزء 2″

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن نضوج الدعوة العباسية ” جزء 2″

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

ومن أعماله أيضا تشجيع التبادل التجاري بين الولايات، وحراسة طرق التجارة بين المدن، وقد شيد مدينة الواقفة قرب مدينة الرقة على ضفاف الفرات، لتكون مقرا صيفيا لحكمه، وقد نقل ابن خلكان أن الرشيد قد حج تسع مرات، وكان يصلي في اليوم مائة ركعة، وقد راسل الرشيد شارلمان، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة، فينسب المؤرخون صداقة قامت بين الرجلين، وتبادل الهدايا حتى قدم الخليفة مفتاح القدس لشارلمان، وكذلك اهتم هارون الرشيد بالفتوح وتوسيع رقعة الدولة خصوصا في القوقاز وآسيا الوسطى والأناضول، وقد سجل عهده، عام سبعمائة واثنين وثمانين للميلاد، وكان حينها وليا للعهد، آخر محاولة عربية لفتح القسطنطينية، التي ظلت عصية على الفتح، إلى أن استطاع السلطان العثماني محمد الثاني فتحها عام الف وربعمائة وثلاث وخمسين ميلادي، وخلال بداية خلافته اعتمد الرشيد على البرامكة، فعهد إلى يحيى البرمكي بالوزارات.

 

مانحا إياه صلاحيات مطلقة، وقد استمر الوضع على ما هو عليه حتى عام ثماني مائة وخمس ميلادي، حين تخوّف الرشيد من امتداد نفوذهم، وزيادة أموالهم، وميل الناس إليهم، فصادر أموالهم، وقتل قادتهم، وسجن القسم الأكبر منهم، ويختلف المؤرخون في تصنيف علاقات هارون الرشيد النسائية فبينما يجزم البعض أنه كان زير نساء، ويرفض البعض الآخر هذه الفكرة، وتوفي هارون الرشيد عام ثماني مائة وتسع ميلادي، في خراسان، وأخذت البيعة لابنه الأمين، وفقا لوصية والده، التي نصت أيضا أن يخلف المأمون أخاه الأمين، إلا أن الخليفة الجديد سرعان ما خلع أخاه من ولاية العهد، وعين ابنه موسى الناطق بالحق وليا للعهد، وكان المأمون آنذاك في خراسان، فلما أخذ العلم بأن أخاه قد خلعه عن ولاية العهد أخذ البيعة من أهالي خراسان، وتوجه بجيش لمحاربة أخيه، وقد استمرت الحروب بينهما أربع سنوات، إلى أن استطاع المأمون محاصرة بغداد.

 

والتغلب على الأمين وقتله عام ثماني مائة وثلاثة عشر ميلادي، ظافرا بالخلافة، وتفرد عهد المأمون بتشجيع مطلق للعلوم من فلسفة وطب ورياضيات وفلك، واهتمام خاص بعلوم اليونان، وقد أسس الخليفة عام ثماني مائة وثلاثون ميلادي، جامعة بيت الحكمة في بغداد، والتي كانت من كبريات جامعات عصرها، واخترع في عهده الاسطرلاب، وعدد من الآلات التقنية الأخرى، وحاول العلماء قياس محيط الأرض، ما يدل على الاعتراف بكرويتها من ناحية، وتطور العلوم من ناحية أخرى، وقد تكون عمليات الترجمة، التي رعاها هو وحاشيته وولاته، أبرز سمات عهده إذ نقلت خلالها العلوم والآداب السريانية والفارسية واليونانية إلى العربية، فاكتسبت من خلاله اللغة العربية مكانة مرموقة إذ تحولت من لغة شعر وأدب فحسب، إلى لغة علم وفلسفة، كما أسهمت عمليات الترجمة في إرساء منسوب ثقافي عال في الدولة، وقد أثر الانفتاح الثقافي على المعتقدات الدينية.

 

فقال المأمون بخلق القرآن، وأجبر الناس على الحذو في هذه الصيغة، كما أعلن المعتزلة عقيدة الدولة الرسمية، ثم عهد بولاية العهد، قسطا من الزمن، لعلي الرضا الشيعي، وأخذ الشعار الأخضر بدلا من الشعار الأسود، ثم عاد إلى شعار بني العباس الأسود، وقام بتعيين أخاه وليا للعهد، وقد زار المأمون مصر ودمشق والجزيرة الفراتية، وتوفي ودفن بطرسوس، شمال بلاد الشام في العاشر من شهر أغسطس سنة ثماني مائة وثلاث وثلاثين ميلادي، الموافق التاسع عشر من شهر رجب سنة مائتان وثماني عشر من الهجرة، وأخذت البيعة لأخيه محمد المعتصم بالله، الذي بنى مدينة سامراء، وفتح عمورية قرب أنقرة مسقط رأس العائلة الإمبراطورية البيزنطية، واستمرت عمليات الترجمة والنهضة العلمية في عهده، كما افتتحها سلفه المأمون، ولعل قضاءه على ثورة بابك الخرمي، التي أسست دولة شاسعة في أذربيجان وجوارها، منذ عهد المأمون أبرز أعماله.

 

إذ إن بابك الخرمي قد مزج بين الإسلام والمجوسية، وأسس دينا هجينا، وعمد إلى إصلاحات اقتصادية واجتماعية جذرية، ما أسهم في بقائه عصيا على الدولة العباسية عشرين عاما، إلى أن استطاع القائد التركي أفشين القضاء عليه، ومن الثورات الأخرى ثورة الزط جنوب العراق، وإجلاء المعتصم إياهم إلى الأناضول، وكانت والدة المعتصم تركية، لذلك أحاط نفسه بالحرس التركي، كما فعل أخوه المأمون مع الفرس، وكان قوام الحرس التركي بداية عهد المعتصم أربعة آلاف رجل، غير أنه استقدم المزيد من قبائلهم عاما فعاما، ما أثار قلاقل واضطرابات في بغداد، اضطر معها الخليفة لنقل عاصمته إلى سامراء، وإثر وفاته عام ثماني مائة واثنين وأربعين ميلادي، بويع ابنه الواثق بالله، واستمر في سياسة والده القائمة على استيراد القبائل التركية، ومنحهم الوظاف العالية في الدولة، وجعلهم قوام الجيش فعليا، وكان الواثق قد خلع على القائد التركي أشناس لقب السلطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى