مقال

الاقتصاد الأخضر و المبانى الخضراء المستدامة  

جريدة الاضواء

الاقتصاد الأخضر و المبانى الخضراء المستدامة

بقلم أزهار عبد الكريم

سوف نتحدث عن ملف فى غاية الأهمية على أرض مصر وهو ملف التغير المناخي والاقتصاد الأخضر مع ….

دكتور مصطفى الشربيني الأمين العام للإتحاد الدولى لخبراء التنمية المستدامة ،وسفير ميثاق المناخ الأوروبي ، ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع لتكيف المناخى …

 

العالم كله ينتظر المؤتمر العالمي الذى سوف يقام فى شرم الشيخ بعد عده شهور قليلة ويترقب ما سوف يقدمة زعماء العالم من التزامات جديدة لخفض الانبعاثات الكربونية وتمويل برامج التصدى للتغير المناخي

كلمنا يادكتور عن الأهداف التى تتحقق حالياً من مشروعات التنمية المستدامة التى تساهم فى تطوير أنظمة اقتصادية وماليه مستدامة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر ؟

 

الاستدامة تعني في الأساس تقديم الدعم وإطالة أو الحفاظ على شيء ما، وما نأمل في الحفاظ عليه ودعمه هو الحياة على كوكب الأرض. بالتفكير في هذا التعريف ، يمكننا النظر إلى الاستدامة كنهج للحياة يسبب أقل ضرر ممكن للعالم الطبيعي أو الكائنات الحية.

ان الهدف الرئيسي للاستدامة هو حماية الكوكب حتى لا تعاني الأجيال القادمة، حيث يوجد لدينا موارد محدودة فقط على هذا الكوكب ، لكننا لا نراعي ذلك حاليًا.

فلا ينبغي أن تكون أفعالنا الآن على حساب مخلوقاتنا أو البشر ، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالاستدامة في حياتنا اليومية حتى لا نتسبب في المزيد من الأضرار التي لا يمكن إصلاحها للأرض.

ان الركائز الثلاث للاستدامة هي الجوانب الثلاثة الأساسية للاستدامة ، وهي البيئة والاقتصاد والمجتمع. كلهم ، بشكل مباشر وغير مباشر ، يؤثرون على بعضهم البعض – لا توجد أي من هذه الركائز قائمة بذاتها، ولهذا السبب من المهم مراعاة كل شيء عندما نتحدث عن الاستدامة ، من الموارد والهدر إلى المعالجة البشرية وظروف العمل.

وهناك العديد من الطرق المختلفة لتكون مستدامًا، أحد الأمثلة على ذلك هو الطاقة الخضراء – طاقة الرياح ، على سبيل المثال ، هي مورد مجاني وطبيعي ولانهائي لا يسبب ضررًا للآخرين ، ولكنه يساعد في الحفاظ على عمل المجتمع.

مثال جيد آخر هو إنشاء وصيانة ورعاية المساحات الخضراء، وذلك لأن المساحات الخضراء والنباتات تعمل على تحسين جودة الهواء وحماية جودة المياه وتقليل تآكل التربة ، على سبيل المثال لا الحصر.

يجب تعليم الاستدامة للأطفال الصغار حتى يدمجوا الممارسات الصحية في حياتهم اليومية دون حتى التفكير في ذلك. على سبيل المثال ، تعليمهم كيفية التسميد وإعادة التدوير والاهتمام بالحيوانات والنباتات والتسوق من جهة ثانية منذ الصغر.

في وقت لاحق من الحياة ، هناك العديد من الموارد الرائعة ومقاطع الفيديو ودورات الاستدامة التي يمكن أن تعلم الناس كيفية العيش بشكل أكثر استدامة.

فوائد الاستدامة لا حصر لها ، ولكن لتبسيط هذه الإجابة ، سنقسمها إلى التفكير في الركائز الثلاث للاستدامة. تفيد الممارسة المستدامة البيئة من خلال الحفاظ على موارد الأرض ورعايتها ، ومنع الاحترار العالمي والطقس القاسي ، وحماية الأرواح.

إنه يفيد الاقتصاد من خلال تقليل الوقت الضائع والجهد والقوة وإيجاد توازن بين النمو والمسؤولية. إنه يفيد المجتمع من خلال بناء المجتمعات ودعم أولئك الأكثر ضعفا.

ليس من السهل دائمًا محاولة اتخاذ خيارات مستدامة في مجتمع يتم فيه تشجيع الاستهلاك المفرط والنزعة الاستهلاكية اللانهائية ، ليس فقط من قبل أكبر الشركات في العالم ، ولكن أيضًا من قبل بعض الحكومات.

ومع ذلك ، فإن المزيد من الشركات والحكومات تولي اهتمامًا للاستدامة أكثر من أي وقت مضى ، مما يسهل اتخاذ خيارات أكثر استنارة وأخلاقية. قد يتطلب الأمر مزيدًا من البحث ، لكن الفوائد لا حصر لها.

 

ما هي أهداف التنمية المستدامة وماذا يعني أن يكون لديك اقتصاد مستدام وما المقصود بالاقتصاد الأخضر؟

 

تم إنشاء أهداف التنمية المستدامة ، كمحاولة لرسم سلسلة من الأهداف التي من شأنها أن تتصدى لأهم تحديات العالم ، مع تحديد موعد نهائي لعام 2030 ، وهي تشمل الأهداف المتعلقة بالقضاء على الفقر ، وتوفير الوصول إلى التعليم ، والحماية. والحفاظ على الحياة وإصلاح التفاوتات ومعالجة تغير المناخ.

 

تم وضع أهداف التنمية المستدامة في ريو دي جانيرو في عام 2012 في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، كانت بمثابة بديل للأهداف الإنمائية للألفية ، التي تم وضعها في عام 2000 كجزء من جهد عالمي لمكافحة الفقر والجوع.

 

يوجد موقع ويب ، حيث يتم تقديم البيانات عبر جميع المؤشرات في قاعدة بيانات عالمنا في البيانات، هذه الإحصائيات مأخوذة من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الرسمية الأخرى ، وتشكل منشورًا مجانيًا مفتوح الوصول يرصد التقدم العالمي نحو أهداف التنمية المستدامة.

يتيح ذلك للجمهور رؤية أداء بلدهم ، حتى يتمكنوا من مساءلة حكومتهم إذا فشلت في إجراء تغييرات.

 

وهناك احتمال كبير ألا يتم الوصول إلى العديد من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. في حين أن هذا لن يكون مرتبطًا بكوفيد -19 ، إلا أن الوباء أدى بالتأكيد إلى زيادة عدم المساواة العالمية وجعل من الصعب تتبع البيانات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

ومع ذلك ، لا تزال الأهداف مهمة لأنها تذكرنا بآمالنا وأهدافنا للإنسانية ، وتساعدنا في السعي لتحقيق شيء أفضل.

 

كيف يمكن أن يساعد التفكير التصميمي في التنمية المستدامة؟

قد يكون التفكير التصميمي أداة رئيسية أثناء التفكير في التنمية المستدامة. في دورة التصميم من أجل مستقبل مستدام من ، يمكنك معرفة المزيد حول كيفية استخدام التفكير التصميمي من قبل شركات التكنولوجيا لحل المشكلات وإيجاد حلول مبتكرة لمشاكل العالم.

 

ربما لا يكون الاقتصاد شيئًا تربطه عادة بالاستدامة ، ولكنه في الواقع مهم للغاية، إن امتلاك اقتصاد مستدام يعني عدم تفضيل النمو الاقتصادي على حساب العوامل الاجتماعية والبيئية والثقافية ، وإيجاد توازن جيد بين النمو والمسؤولية.

هذا ليس فقط لصالح الكوكب ، ولكن يمكن أيضًا أن يفيد الشركات الكبيرة من خلال تقليل الجهد والوقت والمال المهدرين.

 

ويأخذ الاقتصاد الأخضر هذه خطوة إلى الأمام ، يُعرّف برنامج الأمم المتحدة للبيئة على أنه منخفض الكربون ، وكفاءة الموارد وشامل اجتماعيًا ، حيث تذهب الاستثمارات العامة والخاصة إلى الأصول والبنية التحتية التي تعمل على تقليل الانبعاثات والتلوث وفقدان التنوع البيولوجي ، وتعزيز كفاءة الطاقة والموارد.

 

ما هو البناء المستدام وما الذي يعتبر مبنى أخضر وما هي بعض الوظائف في الاستدامة وفوائد العمل في الاستدامة؟

 

تعد الاستدامة في البناء جزءًا مهمًا للغاية من التنمية ، حيث يمكن أن تساعد في بناء عالم أكثر صداقة للبيئة للأجيال القادمة، يتطلب البناء المستدام البناء بمواد متجددة وقابلة لإعادة التدوير ، مع مراعاة كمية الطاقة والموارد المستخدمة والبيئة المحيطة بموقع البناء.

يُعرِّف المجلس العالمي للأبنية الخضراء المبنى الأخضر بأنه “مبنى ، في تصميمه أو إنشائه أو تشغيله ، يقلل أو يزيل التأثيرات السلبية ، ويمكن أن يخلق تأثيرات إيجابية على مناخنا وبيئتنا الطبيعية”. تشمل الميزات التي يمكن أن تجعل المبنى أخضر استخدام الطاقة المتجددة والمواد غير السامة وتدابير تقليل النفايات

 

إذا كنت مهتمًا بالاستدامة ، فهناك مجموعة من الوظائف التي قد تكون مهتمًا بها ، اعتمادًا على شغفك الخاص. قد ترغب في العمل في مجال الطاقة المتجددة أو الحفاظ على الحياة البرية أو رعاية الحيوانات أو التكنولوجيا الخضراء – ولكن يمكنك أيضًا العمل في شركة عادية ومحاولة التأكد من أنها تدفع باتجاه ممارسات مستدامة.

تعتبر الاستدامة صناعة سريعة النمو ، لذا أصبحت الوظائف متاحة أكثر فأكثر. يقود اهتمام الشباب والطلاب بالاستدامة بشكل خاص إلى ظهور وظائف الاستدامة. تشمل بعض الوظائف الأكثر طلبًا مصنعي النقل النظيف والمزارعين الحضريين وعاملي مصانع إعادة التدوير.

يمكن أن يكون العمل في مجال الاستدامة مجزيًا للغاية لأنك تعلم أن لديك تأثيرًا إيجابيًا على العالم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركات المستدامة أن تدفع وتعامل عمالها بشكل جيد من أجل عكس قيمهم ، وإذا لم يفعلوا ذلك ، فسيكون من الأسهل تحميلهم المسؤولية. أخيرًا ، مع تزايد المبادرات المستدامة ، سيكون لديك أمان وظيفي لائق في هذا المجال.

أفضل شيء يمكنك القيام به هو التحدث إلى زملائك وفريق القيادة حول الممارسات المستدامة. لست بحاجة إلى الوعظ لهم ، ولكن من خلال مناقشة الخيارات ، والإشارة إلى فوائد الاستدامة ، وكونك مستدامًا ، فمن المحتمل أن يكون لديك تأثير إيجابي.

 

إذا لمن نوجه الحديث من أجل السعى وراء ابتكار أفكار جديدة يكون من شأنها المحافظة على التنمية المستدامة ؟

 

تعد استدامة الشركات مهمة للغاية لأنها تساعد المؤسسات على السعي وراء ممارسات أكثر استدامة والتفكير في شيء آخر غير الربح. هذا ضروري بشكل خاص لأن 100 شركة فقط هي المسؤولة عن أكثر من 70٪ من الانبعاثات ، لذلك يجب أن تتحمل الشركات مسؤولية أكبر مما يحدث حاليًا.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك تجربتها لتكون أكثر استدامة في العمل. يمكن أن يكون إنشاء فريق صديق للبيئة يركز على المبادرات المستدامة فكرة جيدة ، أو يمكنك محاولة عدم استخدام الورق في العمل ، أو ركوب دراجتك أثناء تنقلاتك ، أو محاولة تقليل استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

يلعب مسؤول الاستدامة دور تحليل وتوقع الاستقرار والتأثير البيئي للشركة. إنهم مسؤولون عن وضع السياسات والأهداف والأهداف التي ستساعد الشركة على تلبية السياسات البيئية وكذلك تحقيق الربح.

مستشار الاستدامة لديه وظيفة العمل مع مختلف الشركات والشركات من أجل مساعدتهم على أن يصبحوا أكثر مسؤولية ووعيًا بالممارسات المستدامة والأخلاقية. يقومون بتقييم الأثر الذي تحدثه الشركة حاليًا من خلال النظر إلى أشياء مثل بصمة الكربون الخاصة بهم ، ثم يتوصلون إلى حلول ملموسة.

 

ماهى خارطة الطريق التى وضعتها الأمم المتحدة وكيف يمكن تحويل الطاقة المتجددة إلى طاقة مستدامة وماهى البصمه الكربونية ؟

 

تأتي الطاقة المتجددة من مصادر الطاقة التي تغذي نفسها ، وبالتالي فهي غالبًا ما تكون مستدامة بشكل طبيعي. على سبيل المثال ، يتم تشغيل الرياح وضوء الشمس بواسطة الطبيعة نفسها ، وبالتالي يمكننا دائمًا الاعتماد عليها للحصول على الطاقة طالما يسمح الطقس بذلك. كانت الطاقة المتجددة موجودة منذ قرون في شكل نواجل مائية وطواحين هواء ، ولكن تم استخدامها لأول مرة تجاريًا في عام 1927.

يمكن أن تنتمي البصمة الكربونية إلى فرد أو شركة ، وهي في الأساس مقياس للكمية الإجمالية لغازات الدفيئة المنبعثة في الغلاف الجوي نتيجة لأفعالك، يقاس عادةً بأطنان من مكافئ ثاني أكسيد الكربون. يعد تقليل بصمتك الكربونية إحدى الطرق الملموسة التي يمكنك من خلالها محاولة إحداث فرق وتصبح أكثر استدامة.

يعد التحول إلى الطاقة المتجددة أمرًا مفيدًا حقًا يمكنك القيام به ، وتساعدك شركات مثل Big Clean Switch على إجراء هذه التغييرات دون متاعب. إذا كنت راضيًا عن مزود الخدمة الخاص بك ، فيمكنك محاولة متابعة مقدار الطاقة التي تستخدمها عن طريق تثبيت عداد ذكي ، أو تجربة دورة الوصول إلى الطاقة المستدامة للمجتمعات

 

كيف يمكننا التصميم لمستقبل مستدام وهل يمكن للتكنولوجيا المستدامة أن تساعد في إنقاذ العالم وماذا يمكننا أن نفعل كأفراد لخلق مستقبل أكثر استدامة؟

 

سوف يتطلب الأمر الكثير من العمل والالتزام لضمان أننا نصمم لمستقبل مستدام ، وهذا يتطلب منا تثقيف أنفسنا. لحسن الحظ ، لدينا الكثير من الدورات التدريبية التي تم إنشاؤها مع وضع ذلك في الاعتبار.

جرب التفكير في الأنظمة من أجل الاستدامة: تحليل الأنظمة المعقدة ExpertTrack للغوص العميق في تحليل الأنظمة المعقدة والتصميم المستدام ، أو ابدأ بدورة معالجة التحديات البيئية من أجل دورة مستقبل مستدام إذا كنت جديدًا على هذا.

إن دور التكنولوجيا هو بالتأكيد دور ضخم عندما نفكر في إنقاذ العالم من الانهيار البيئي والاقتصادي والاجتماعي. لا شك أن تقنيات مثل الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية ستغير قواعد اللعبة ، لذلك نأمل أن تظهر المزيد من الحلول في المستقبل القريب.

ومع ذلك ، لا يمكننا الاعتماد فقط على التكنولوجيا – السلوك البشري والإجراءات البسيطة ستحدث كل الفرق.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها – في القسم الخاص بنا عن العيش بشكل مستدام ، ناقشنا أن تغيير عاداتك الغذائية والأزياء والمواصلات والمصارف والطاقة يمكن أن يحدث فرقًا حقيقيًا. بالإضافة

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتكون أكثر استدامة. يعتمد ما يمكنك القيام به على أشياء مثل المكان الذي تعيش فيه ومقدار الوقت المتاح لك ، ولكن لا تزال هناك خيارات للجميع.

بالإضافة إلى ذلك ، ليس عليك أن تكون مثاليًا حتى تكون مستدامًا. من الأفضل إجراء بعض التغييرات والالتزام بها بدلاً من عدم المحاولة على الإطلاق لأنك غير قادر على القيام بكل شيء بشكل مستدام.

كما ذكرنا سابقًا ، ستبدو الحياة المستدامة مختلفة بالنسبة للجميع. بالنسبة لبعض الناس ، قد يبدو الأمر وكأنه مكتفٍ ذاتيًا تمامًا – زراعة طعامك ، وخلق طاقتك وبناء هياكلك الخاصة.

ومع ذلك ، بالنسبة للآخرين ، فإن الحياة المستدامة هي مجرد إدراك أكثر لاختياراتك ، بما في ذلك مقدار ما تستهلكه ، ومن أين تشتري ، وكيف تتعامل مع الأرض والكائنات الحية الأخرى.

هناك العديد من الطرق البسيطة التي تجعلك أكثر استدامة في المنزل. يمكنك التأكد من إيقاف تشغيل أي أجهزة كهربائية أو مصابيح عند عدم استخدامها ، وتقليل كمية المياه التي تتناولها (خذ فترة استحمام أقصر) ، وإعادة التدوير

الطريقة الأكثر استدامة للسفر هي إما سيرًا على الأقدام أو بالدراجة ، ولكن من الواضح أن هذا غير ممكن في العديد من السيناريوهات. تعتبر وسائل النقل العام مثل الحافلات والقطارات خيارًا جيدًا ، وإذا كنت بحاجة إلى سيارة للعمل ، ففكر في شراء سيارة كهربائية أو حتى تعمل بالطاقة الهيدروجينية.

 

تميل التقنيات المستدامة إلى استخدام الطاقة المتجددة ، وهي مصنوعة من مواد ليس لها تأثير بيئي سلبي ، وعادة ما تكون موفرة للطاقة. ومن الأمثلة على ذلك المركبات الكهربائية ومصابيح لد وتقنيات تخزين الكربون والألواح الشمسية.

ربما لم تفكر في التعامل المصرفي في رحلة الاستدامة الخاصة بك من قبل ، ولكن تبديل البنوك هو في الواقع أحد أكثر القرارات تأثيرًا التي يمكنك اتخاذها. هذا لأن البنوك الكبرى ليست فقط سبب العديد من الأزمات المالية ، ولكنها أيضًا أكبر ممول للوقود الأحفوري.

 

ماذا يعني مصطلح الغسيل الاخضر؟

ربما سمعت أن هذا المصطلح يتم طرحه مؤخرًا ، حيث أصبح الغسيل الأخضر أكثر شيوعًا في مجتمع اليوم، هو عندما تحاول شركة تسويق نفسها على أنها صديقة للبيئة أو مستدامة دون العمل فعليًا على تقليل تأثيرها البيئي أو أن تصبح أكثر أخلاقية. في الأساس ، إنه أسلوب إعلان خادع يستخدم لجذب أولئك الذين يرغبون في التسوق بشكل مستدام.

فى نهاية الحوار اتقدم لحضرتك بجزيل الشكر دكتور مصطفى الشربيني …

ولكم جميعاً منى كل التحيه والتقدير

أزهار عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى