مقال

الدهون الثلاثية Triglycerides

جريدة الاضواء

الدهون الثلاثية Triglycerides 

الواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

• وهي عبارة عن نوع من أنواع الدهون المحمولة في تيار الدم، وهي تعتبر شقيقة الكوليسترول. فمعظم الدهون الموجودة في أجسامنا تكون على هيئة دهنيات ثلاثية،وتخزن في الأنسجةالدهنية، وتكون نسبة قليلة منها في الدم. وتعتبر الدهون الثلاثية إحدى مكونات دهون الدم المهمة؛ حيث أنها تأتي من الطعام الدهني (الحيواني) الذي نتناوله، وكذلك من الزيوت النباتية، كما أنها يمكن أن تصنع في الجسم كما هو الحال في الكوليسترول.

وتلعب الكربوهيدرات (النشويات)، والسكريات دوراً كبيراً في تصنيع الدهون الثلاثية في الجسم؛ إذ تتحول النشويات إلى دهون، و خصوصاً عند الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من هذه النشويات، ولا يقومون بأي مجهود بدني أو نشاط حركي يحرق هذه النشويات، وفي هذه الحالة فإن النشويات سوف يتم تحويلها إلى دهون، وتخزن في الأنسجة الدهنية في الجسم. ويتم إطلاقها في الدم عندما يحتاج الجسم إلى طاقة خصوصاً بين الوجبات، تجمع هذه الدهون الثلاثية بشكل كبير في الدم، وإرتفاع هذه الدهون بالدم له إرتباط كبير في حدوث أمراض القلب وأمراض الشرايين «Coronary artery disease»، 

• وأيضاً يوجد دراسات تثبت أن إرتفاع الدهون الثلاثية يعتبر عامل محفز لمرض السكري، وإرتفاع ضغط الدم. 

والعلاج….. «التقليل من الأغذية الغنية بالدهون، والزيوت تماماً – تقليل النشويات قدر الإمكان فهي تتحول إلى دهون أيضاً – إستبدال اللحوم بالأسماك ، وصدور الدجاج والأكلات البحرية – الرياضة وخصوصاً رياضة المشي – الألياف والخضار وخصوصاً الملفوف – تخفيف الوزن حتى ولو كان شبه طبيعي – أبتعد عن المأكولات الجاهزه والمقالي – أبتعد عن الحلويات – أكثر من تناول الخضار المحتوية على الألياف مثل الجزر, نخالة القمح, الشوفان, اللفت, الزهرة, الملوخية, السبانخ, الخبيزة, البصل, الثوم, الكوسا, الباذنجان, البندورة, الخيار, الفقوس, البامية, الفاصولية الخضراء, الليمون, البرتقال, الجريب فروت, الكالمنتينا, وكل أنواع الحمضيات, الإكثار من الفواكه, الشومر, الجرجير, وبشكل عام كل الخضروات ما عدا البقوليات. و lipantyl هو علاج إرتفاع الدهون الثلاثية، والزوكور له تأثير بسيط على الدهون الثلاثية، ويجب الإكثار من المشي، وشرب عصير العنب الأحمر، فهذا يرفع الكوليتسيرول الجيد ». 

• ونسبة الدهون الثلاثية يجب أن تكون أقل من «150»؛ ولذلك يجب عمل حمية غذائية والإقلال من الدهون، وأكل الخضروات المسلوقة بدون زيت أو دهن، وتناول الأعشاب الخضراء أو التبولة والحبوب، والإقلال من اللحوم والبيض والزيوت، وممارسة الرياضة، وإعادة التحليل مرة أخرى بعد ثلاثة شهور، فإذا تحسن التحليل فأمر جيد، وإلا وجب تناول أدوية لخفض الدهون الثلاثية؛ لأن الوزن الزائد وإرتفاع الدهون الثلاثية ونسبة الكوليستيرول وعدم الحركة ليس في صالح القلب، ولا الجسم عموما. واللبن الرائب قليل الملح مهم جدا. لأن الملح الزائد يرفع ضغط الدم.ومضر للعظام، ولعسر الهضم، مع تناول كبسولات أو حبوب الكالسيوم، مع فيتامين « د » لتقوية العظام، وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى