مقال

يلا نفكر صح

يلا نفكر صح

يلا نفكر صح

 بقلم: اشرف محمد جمعة

 

عندما تواجه المجتمعات ظرفا استثنائيا كالحروب او الكوارث او اوضاع اقتصاديه شديده القسوة كالتي نواجها في مجتمعنا.

 

وهنا اتحدث عن الغلاء في اسعار كل شيء ،اضافه الى عدم اهتمامنا كمجتمع بالتغذية الصحية السليمة، فعاده ما تلجا المجتمعات الى ابتكار اساليب جديده للتأقلم مع تلك الاوضاع.

 

وعليه لابد من تغيير ثقافه الاستهلاك لدينا ، فنحن من الشعوب الشرهة في الاستهلاك، وبصفه خاصه في الأسرة التي لديها اطفال وشباب ،واجسامهم تحتاج الى البروتين الحيواني فهم في مرحله بناء .

 

ويحتاجون على سبيل المثال الى اللحوم الحمراء، وعلى الجانب الاخر نجد الاسعار مرتفعة للغايه، وهذا عبء جديد على كاهل رب الأسرة، ذو الدخل المحدود.

 

فلما لا نجرب ان تباع اللحوم الحمراء عباره عن قطع القطعة وزنها لا يتجاوز 150 جرام ، حسب توصيه اخصائيو التغذية العالميون ، لان هذا هو الاحتياج الطبيعي لجسم الانسان يوميا .

 

وتباع القطعة ب 27 او 30 جنيه ، والمشتري يأخذ قطع على حسب عدد افراد الأسرة، اما بالنسبه للدهون فتباع بشكل منفصل وبسعر اقل من ذلك، للقضاء على الاهدار .

 

كذلك بيع الخضروات والفاكهة تباع بالثمرة وليس الوزن، وعلى حسب عدد افراد الأسرة يأخذ المشتري ما يريد.

 

اذا كان الاوروبيون اصحاب الدخول المرتفعة يشترون الفاكهة والخضروات بالقطعة، ولا يخجلون من هذا الاسلوب، فما بالنا نحن.

 

ان هذا سيساهم بلا شك في توفير السلع للجميع، كما اني شاهدت تجربه لو انتشرت ستكون ممتازة وناجحة.

 

احد باعة الخضر وضع في احد اطباق الفوم ثمره طماطم وثمره خيار وثمره فلفل ونصف ربطه جرجير وثمره ليمون، وقام بتغليفها بشكل انيق على ان تباع.

 

وينادي عليها طبق السلطة بخمسه جنيه ، طبق السلطة مفيد صحيا جدا ،اكثر من كونه لتزيين المائدة.

 

كذلك الحال يمكن بيع الفاكهة بأسعار مناسبه لمصروف الطفل، وان تكون مغلفه بشكل معين وتباع خاصه في المدارس ، وتباع قطعه الفاكهة على حسب وضعها في الوزن.

 

اكل الفاكهة فائده وصحي بدلا من الحلويات التي تحتوي على المثبتات والنكهات والالوان الضاره، نحن نحتاج الى تغيير ثقافتنا الغذائية والاقتصادية.

 

لمواجهه الاوضاع الراهنة، كذلك نتطرق سويا الى احتياجات الجسم من الالبان ومنتجاتها على ان تكون في عبوات مناسبه للاحتياج الضروري اليومي لجسم الانسان.

 

حتى يشتري المشتري على حسب اعداد افراد اسرته ولا يضطر لشراء ما يرغب بالوزن، كذلك السكر والارز والمكرونة الى اخره.

 

لابد ان نتعاون جميعا في مرحله التغيير للأفضل، وان ننادي بها لابد من نشر التوعية لربات البيوت ، والانتباه للوعي الصحي حيث ان الاستهانة به مكلفه اقتصاديا ايضا، والأهم من التكلفة .

 

الانتباه إلى القاعدة الرئيسية العامة، وهي أن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لإيران الا المرضى حفظكم الله من كل سوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى