مقالمنوعات

الاندومي والحقيقة الضائعة

الاندومي والحقيقة الضائعة

الاندومي والحقيقة الضائعة 

بقلم: اشرف محمد جمعه

الطعام من المقومات الأساسية التي تعتبر مصدرا للطاقة، لإمداد الجسم باحتياجاته الضرورية اللازمة، وقد تنوعت ص وره حتى انه في عام 1762 بدا ظهور الأطعمة السريعة والخفيفة.

 والتي كان اولها السندويتش في انجلترا، ثم توالت الاصناف والاشكال من مكان الى اخر على فترات زمنيه مختلفة، الا انه ظهرت مؤخرا واحده من الاكلات السريعة.

 التي يقبل عليها الكثير من الاطفال والشباب بنهم شديد ، وهي الاندومي سريعة التحضير، ومن الجدير بالذكر ان المصدر الرئيسي لهذا النوع من الطعام هو اندونيسيا ، والاسم عباره عن جزأين.

 الجزء الاول ” إندو” وهي إختصارا لكلمه اندونيسيا والجزء الثاني ” مي” وتعني المكرونة الشعيرية باللغه الإندونيسية، وهي من الأطعمة المنتشره في جميع انحاء العالم .

وقد اختلفت الآراء حولها ما بين مؤيد ومعارض، فالمؤيدون متشبثون بالطعم الجيد والسعر الرخيص وسهوله وسرعه الاعداد، وبالنسبة للتجار فهي سلعه سريعة الحركة ومطلوبة ومربحه.

 وهي عباره عن مكرونة مصنعه من الاقماح المدعمة، حتى لا يرتفع ثمنها وتكون متاحه ، مضاف اليها قليل من السكر والملح الصيني وزيت النخيل.

 وانواع متعددة من التوابل والمنكهات التي تكسبه الطعام الشهي والجذاب والمرغوب لدى المستهلك ، ومن فوائده ايضا احتوائه على العديد من البروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامه والاملاح المعدنية ولكن بكميات قليله.

 اما عن الاضرار فحدث ولا حرج فهناك لغز كبير في هذا الأمر، فالتناول المستمر له يسبب مخاطر عديده لمختلف المراحل السنيه ، ويعتبر وجود الكثير من المنكهات والمواد الحافظة في هذا النوع من الأطعمة من مسببات امراض خطيره لجسم الانسان .

نظرا لاحتوائه على كميه كبيره من الصوديوم، والتي زياده التناول من هذا النوع يؤدي الى مشاكل في المسالك البولية وارتفاع مستوى ضغط الدم والسكتات الدماغية والكلى .

اما تناول هذا الاندومي على فترات متباعدة، لا يسبب هذه الاضرار اما الافراط في اي شيء ياتي بنتائج عكسيه غالبا، كما ذكرت سابقا.

 كما اشارت احدى الدراسات انه قد يتسبب في احداث سرطانات والإصابة بالسكري ومشاكل في الجهاز الهضمي وارتفاع نسبه الكوليسترول والدهون المشبعة والغير مشبعة الموجودة بكثافه فيه، اضافه الى احتماليه الإصابة بالجلطات.

 وامكانيه تأثر الجهاز المناعي في الجسم وهذا اخطر صور الاضرار، كما انه من الممكن ان يتسبب في العديد من الامراض للأطفال مثل تلف الكبد والكلى والسوء التغذية والبدانة ومشاكل في القلب والشرايين.

 وينصح خبراء التغذية لتقليل اضرار الاندومي ان يكون بإضافة المكملات الغذائية الطبيعية الى الاندومي، والذي يراعى بعد سلقه تصفيته من المياه واضافه بعض الخضروات وقطع الدجاج التي تم سلقها مسبقا.

 ورغم هذه النصائح الجيدة الا انني

 ما زلت حتى الان الحيرة تراود ذهني انا وكثيرون، هل الاندومي ضار بصحه الانسان ؟ اذا لماذا تسمح الدولة بتداوله وانشاء المصانع لإنتاجه وبيعه في كل مكان.

 ام هو مفيد وصحي ؟ وفي هذه الحالة لا داعي للقلق او الخوف منه ولابد من اطمئنان الجميع ، وتجاهل النتائج ودراسات المختصين، وبصفه خاصه ان منظمه الصحة العالمية لم تصدر حتى الان تقريرا شافيا عن هذا الشكل من الاكلات السريعة التحضير، فمن يساعدنا على استجلاء الحقيقة انه الاندومي والحقيقة الضائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى