مقال

جرب الاي كيو

 
بقلم د . جمال الشاعر
شخص نصاب دخل محل لبيع الكتب ليشتري كتاب بقيمة ” 10 دولار ” وكانت معه ورقة من فئة “100 دولار” و لكنها مزورة وغير حقيقية، قدم “100 دولار” المزورة لصاحب المحل و لم يلاحظ صاحب المحل أنها مزورة .. فأخذها صاحب المحل لكنه لم يتمكن من فكها ” أي لم يكن معه صرف فئات أصغر” فخرج لصاحب المطعم بجواره ليفكها له لفئات أصغر.. وقام صاحب المحل بإعطاء الكتاب وباقي المائة دولار أي “90 دولار” للشخص النصاب الذي أخذها بدوره و انصرف.
بعد نصف ساعة جاء صاحب المطعم إلى صاحب محل الكتب ليعيد له “100 دولار” و يخبره أنها مزورة.. فأخذها صاحب محل الكُتب دون أن يقول أي كلمة لأن هذا خطأه إذ لم يتأكد من أنها حقيقية.. وأعاد لصاحب المطعم 100 دولار أخرى حقيقة.
السؤال : كم خسر الرجل صاحب محل الكتب ؟ «كن مختلفا في ذكائك»هذه هى نوعية اختبارات الذكاء “ الاي كيو” التى نواجهها فى الامتحانات الأكاديمية وفى امتحانات التوظيف العويصة ..
ومن طريف ما يحكى اننى قابلت شابا مصريا ذكيا فى “مانهاتن” .. كان يبدو انه ينتمى الى جذور ريفية .. دخل فى منافسة مع شباب من جنسيات مختلفة للفوز بوظيفة متميزة فى مجال البرمجيات .. وامتحنوهم في “الاي كيو” ففاز وتفوق على الآخرين .. سألته بدهشة عن خلفيته العلمية فقال انه خريج “هندسة منوف” .. فزادت دهشتي واستبشرت خيرا بمعدلات الذكاء المصري .. علما بان البحوث تُظهر أن الخاضعين للاختبار من الأمريكيين المعروفين بـ (البيض) يحققون درجات أعلى من الخاضعين للاختبار من أصول أفريقية..
ورحت أسال نفسى من هم اذكى شعوب العالم ؟ فجاءت الإجابة من موقع “فاوتشر كلاود” البريطاني .. اليابان .. تايوان .. سنغافورة .. هونج كونج .. الصين .. كوريا الجنوبية .. بيلاروسيا .. فنلندا .. ليختنشتاين (امارة مستقلة جذورها ألمانية ) .. هولندا .. اين نحن في الترتيب ؟ .. لم يصبنا الدور حتي الآن .. كيف نكون اذكياء مثلهم ؟ او بالاحري هل يمكن تنمية ذكاء شعوبنا ? .. نعم .. بالتحدي والتنافسية .. اخلق حالة من الحراك والحوافز في المدارس والمصانع والملاعب والمعامل .. فيخرج لك الناس اروع ما عندهم وتزداد حصيلتهم المعرفية ويتفوقون ..اي شعب .. نعم .. اي شعب .. كل شخص منا علميا يمتلك 7 أنواع من الذكاءات على نفس الدرجة من الأهمية رغم اختلافها وهذه الأنواع هي
اولا .. الذكاء اللغوي: ويقصد به القدرة على استخدام الكلمات بمهارة والتعبير عن الأفكار بطلاقة
ثانيا .. الذكاء الرقمي .. عباقرة الحسابات
والبورصة والاموال
ثالثا .. الذكاء البصري والمرئي والفوتوغرافي والجغرافى
رابعا .. الذكاء الموسيقي والقدرة على تمييز الايقاعات والأصوات
خامسا .. الذكاء الجسدي والتفوق الرياضي
سادسا .. الذكاء الاجتماعى والعاطفى
.. هو في حد ذاته موهبة خاصة
سابعا .. الذكاء الحدسي الداخلى
يعني قلبك دليلك سوف يخبرك بما لم يقله الاخرون .. اذن كل واحد فينا ذكى بطريقة ما .. فلتبحث عن ما يميزك واستثمره جيدا .. هناك ثلاثة طرق لتنمية قدراتك الذهنية .. الطريقة الاولي .. حل الكلمات المتقاطعة ..سوف تجهلك تكتسب مهارة لغوية ومعرفية جبارة .. الطريقة الثانية .. العب (سودوكو ) واكتسب مهارة رقمية وحسابية فائقة .. والطريقة الثالثة .. جرب اختبارات الاي كيو واكسب نفسك .. واذا خسرت لا تيأس
جربها مرات ومرات .. سوف يتقدم مستوي ذكائك .. اهم حاجة الصبر و البال الطويل .. وربنا يعطينا واياكم طولة العمر .. قولوا آمين .. وخلاف كل توصيفات الذكاء السابقة .. هناك الذكاء الفطري .. مثلما جاء في حكاية الصياد الذي اصطاد سمكة عجيبة وضخمة جدا فعرضها علي الملك .. اعجب بها وقال له متلاعبا به .. سوف اعطيك الف دينار اذا قلت لي هذه السمكة ذكر ام انثي؟ .. ففهم الصياد الذكي الفخ .. وقال .. خنثي .. لا ذكر ولا انثي .. فضحك الملك وأعطاه الدنانير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى