مقال

بالعبرى الفصيح להיות יותר

بالعبرى الفصيح
להיות יותר
الأحد ٧ يناير ٢٠٢٤

سعيد ابراهيم السعيد

*دورون كادوش – إذاعة الجيش الاسرائيلي:
قُتل المقدم روي يوشاي يوسف مردخاي، 31 عامًا، من تل أبيب، وهو قائد في قاعدة تدريب لواء ناحال، في معركة شمال قطاع غزة.
وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي: القتال في غزة صعب ومعقد ونتعلم باستمرار من مجريات الحرب.

*كشفت صحيفة معاريف العبرية عن زيادة كبيرة في استهلاك الإسرائيليين الحبوب المنومة، وذلك منذ “طوفان الأقصى” إضافةً إلى تأثير الأوضاع الأمنية والسياسية على نفسية مواطني إسرائيل مع تسجيل أكثر من 100 ألف مكالمة على خطوط الإغاثة النفسية.
وتشير البيانات إلى زيادة بنسبة 170% في عدد المرضى الذين بدؤوا لأول مرة العلاج بالحبوب المنومة والتخدير في الشهر الأول من الأحداث، وارتفع عدد المرضى الذين استخدموا الحبوب المنومة بنسبة 20%.

*روعي كايس – قناة كان العبرية:
رئيس كتلة حزب الله في البرلمان محمد رائد يقول اليوم إن موقف حزب الله واضح وذكر أنه لا يمكن مناقشة أفكار اليوم التالي للحرب التي تأتي بها الوفود إلى بيروت إذا فشلت تلك الوفود في الضغط على إسرائيل بايقاف عدوانها على غزة ولبنان ، وأشار رائد في بداية حديثه إلى أنه بعد أن شعرت إسرائيل بخيبة الأمل في غزة ولبنان، بدأت الوفود بالتوافد إلى لبنان لفتح باب الحوار وطرح الأفكار والآراء فيما يتعلق باليوم التالي لانتهاء الحرب، وأضاف رائد أن حزب الله لا ينوي منح جوائز لأحد: “لقد قدمنا ​​التضحيات ودفعنا بالدماء الطاهرة الغالية فداءً لقلوبنا، وصمدنا ونتربص للعدو. إذا قرر العدو أن يبدأ حرباً ضده”. لبنان، ستكون حربا سنخوضها حتى النهاية”

*صحيفة يديعوت أحرونوت
قالت أن نصف أعضاء كيبوتس “سده نحميه” والذي يبعد حوالي 6 كم عن الحدود مع لبنان غادروه بشكل مستقل بسبب حزب الله على أمل الحصول على دعم مالي من الحكومة الإسرائيلية ولكن وفقًا للقانون فإنهم لا يخضعون للشروط المطلوبة ويتحملون تكاليف النزوح على عاتقهم.

* أفيغدور ليبرمان
قال أن ما رأيناه نهاية الأسبوع كان مثل اشتباك مسلح داخل الكابينت، ما هي الفكرة التي يوصلونها لشعب إسرائيل؟ الوحيدان اللذان يستمتعان بتلك المعارك التي تجري في الكابينت هما نصر الله والسنوار.

*رئيس موشاف مرجليوت عند الحدود مع لبنان قال إن الإضرار بمرجليوت يضر بالأمن الغذائي لإسرائيل لأننا نزود المؤسسات الغذائية الكبرى بالمحاصيل اللازمة.

*بيني غانتس
قال إن الوضع الذي لا يستطيع فيه سكان مستوطنات الحدود الشمالية العودة إلى منازلهم يتطلب حلاً عاجلاً، وعلى العالم أن يتذكر أن من بدأ التصعيد هو منظمة حزب الله، إن إسرائيل مهتمة بالحل السياسي، وإذا لم يحدث ذلك، فإن دولة إسرائيل والجيش الإسرائيلي سوف يزيلان التهديد، جميع أعضاء كابينت الحرب متفقون في هذا الموقف.

*صحيفة هارتس العبرية
كتبت ان العاهل الأردني الملك عبد الله قال خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن لواشنطن دوراً مركزياً في ممارسة الضغط على إسرائيل، حتى توافق على وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة. وذكر القصر الملكي في عمان أن عبد الله حذر بلينكن من أن استمرار الحرب في قطاع غزة سيؤدي إلى “عواقب كارثية”، كما التقى بلينكن نظيره الأردني أيمن الصفدي، وزار مستودعات برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة، الذي تنطلق منه شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة، ومن هناك واصل رحلته إلى المحطات التالية في المنطقة: قطر والإمارات العربية المتحدة.

*روعي كايس لــ قناة كان العبرية:
رئيس كتلة حزب الله في البرلمان محمد رائد يقول اليوم إن موقف حزب الله واضح وذكر أنه لا يمكن مناقشة أفكار اليوم التالي للحرب التي تأتي بها الوفود إلى بيروت إذا فشلت تلك الوفود في الضغط على إسرائيل بايقاف عدوانها على غزة ولبنان ، وأشار رائد في بداية حديثه إلى أنه بعد أن شعرت إسرائيل بخيبة الأمل في غزة ولبنان، بدأت الوفود بالتوافد إلى لبنان لفتح باب الحوار وطرح الأفكار والآراء فيما يتعلق باليوم التالي لانتهاء الحرب، وأضاف رائد أن حزب الله لا ينوي منح جوائز لأحد: “لقد قدمنا ​​التضحيات ودفعنا بالدماء الطاهرة الغالية فداءً لقلوبنا، وصمدنا ونتربص للعدو. إذا قرر العدو أن يبدأ حرباً ضده”. لبنان، ستكون حربا سنخوضها حتى النهاية”.

*صفحة يارا شابيرا العبرية :
نتنياهو وغالانت لم يناقشا بعد الحادثة في مجلس الكابنيت أمس. ومن المتوقع على الأرجح عقد اجتماع متابعة بشأن قضية “اليوم التالي” في غزة يوم الثلاثاء، وسط ضغوط من غانتس لإنهاء النقاش.

*يديعوت أحرنوت:
وزير الخارجية الإيراني: أمن غزة والضفة الغربية مرتبط بأمن المنطقة

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن “أمن غزة والضفة الغربية مرتبط بأمن المنطقة”. ووفقا له، “الحرب ليست الحل”.

* اسرائيل هيوم:
انتقد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي السابق العميد آفي بانياهو الدخول المشترك إلى خان يونس لرئيس الأركان ورئيس الشاباك وقائد القيادة الجنوبية وقائد فرقة غزة: “تركيز خطير وغير ضروري. تسريب معلوماتي أو كمين يمكن أن ينتهي بكارثة كبيرة جداً لا قدر الله. اعتنوا بأنفسكم حتى تتمكنوا من الاعتناء بنا.

*قناة كان العبرية:
حدث اليوم هو ليس صورة محمد الضيف، بل الضربة الدقيقة التي وجهها حزب الله نحو قاعدة “ميرون “الجوية للمراقبة – استهداف يرفع التساؤلات ما إذا نفذ عبر قذائف دقيقة، ويثير الاستغراب من انعدام رد إسرائيلي قوي، أما صورة محمد الضيف وهو يشرب الشاي، فهو حدث مضلل.

*القناة 12 العبرية: بعد التهديد الحوثي، أوقفت شركة الشحن الصينية كوزكو طلباتها إلى إسرائيل. ولهذا السبب، لن يتمكن المستوردون الإسرائيليون من طلب الشحنات إلى إسرائيل من خلالها.

*القناة 13 العبرية:
مسؤولون أمريكيون قلقون من أن نتنياهو يرى التصعيد في جنوب لبنان وسيلة للبقاء في الحياة السياسية، في ظل الانتقادات التي واجهها وحكومته منذ أحداث السابع من أكتوبر.

هذا كل ما لدينا حتى الأن
مع جريدة الأضواء أنت في قلب الحدث.
حفظ_الله_مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى