مقال

نفحات إيمانية ومع الهدف من تكوين الأسرة ” جزء 10″

نفحات إيمانية ومع الهدف من تكوين الأسرة ” جزء 10″

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

 

ونكمل الجزء العاشر مع الهدف من تكوين الأسرة، ولم يتنبه المجتمع في بلادنا وبلاد العرب، بل والعالم الإسلامي لضرورة التنظير للتربية العملية، ومن هنا نشأت الاتكالية عند الفتيان والفتيات، وصعب ترويضهم للعمل، ومالوا للبطالة، بل وصحبتهم البطالة المقنعة في أعمالهم الوظيفية، وظهرت أجيال من الشباب لا قدرة لهم على العمل، ولا عزيمة تحدوهم، ولا همة ترفع مكانتهم، فالشباب لا يمارس أي عمل في بيته، ولا في مجتمعه من مستهل حياته حتى الانتهاء من الجامعة فالآباء والأمهات في خدمتهم الخاصة والعامة، والخدم يسهمون بالكثير والكثير، ومن هنا يتجسد لنا الواقع المؤلم، والبيئة غير الصالحة للتربية العملية لتلك البيئة التي تجمد الروح المعنوية للعمل.

 

وتجمد الأعضاء الجسمية عن الحركة، والسؤال الذي يطرح نفسه كيف نكوّن بيئة أسرية واجتماعية صالحة للتنشئة العملية؟ وإن مما يساعد على بناء دور الأسرة هو الاهتمام الإعلامي بالقضية، وكذلك التوجيه في المدارس ولا سيما إقناع المعلمين والمعلمات بأهمية الأمر لينغرس في ذهنية الفتيات والفتيان، وكذلك نشاط الجمعيات الخيرية، ونشر الوعي التربوي الذي يدفع إلى الاعتماد على الذات، وإنشاء مراكز لتنمية قدرات الأسرة على التربية، وإن القيم هى اللبنة الرئيسة التي يُبنى عليها المنهاج التربوي، فضلا عن أنها ترتبط بالميدان التربوي ككل، فالعملية التربوية موجهة بالأهداف وبالقيم حتى تتمكن من تشكيل شخصية المتعلم، فهي عملية بث قيم في صور صريحة.

 

أو ضمنية لتنمية شخصية الطفل، والوصول بها إلى أفضل المستويات عن طريق التهذيب والتثقيف المستمرين، وتتحمل المؤسسات التربوية مسؤولية كبيرة في ترسيخ النظام القِيَمي لدى الأطفال لذا ينبغي تأكيد ضرورة وضوح الأحكام القيمية التي تسعى أي مؤسسة لإكسابها لطلابها، ولما كان المجتمع مليئا بالوسائط التربوية، وعن طريقها يتربى النشء ويمارس الناس حياتهم وفقا للقواعد والقوانين والأصول التي تحتوي عليها ثقافة هذا المجتمع، فإن الإنسان يولد على الفطرة، وبحسب ما يتفاعل معه من بيئة ويحيط به من محيط، يبدأ في اكتساب الاسم والصفة والدين والخلق، واللغة والمعنى، والشخصية والمعالم، والفعل والانفعال، والمشاعر والوجدان، والولاء والارتباط، والقيم والمثل.

 

والصدق والكذب، والاستقامة والانحراف، والاعتدال وغير ذلك، فالأصل إذن أن الإنسان يولد على الفطرة، وهى كما قال الله تعالى فى سورة الروم ” فطرة الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم” وكما ورد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم “ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه” إذن الذي يوجه الفطرة وينميها الوسائط التربوية المختلفة، وهي البيئة الأسرية، والأقارب والأصدقاء، والمسجد والمدرسة والسوق والمتجر والشارع وغيرها، فما دور كل وسيط من هذه الوسائط في التربية الإسلامية؟ وما مسؤوليته في بناء المجتمع الإسلامي؟ فإنه تتعدد المؤسسات التربوية التي تسهم إسهاما فعالا في إكساب الأفراد القيم التربوية المختلفة.

 

وتلعب دورا بارزا في تدعيمها وتنميتها، وتتمثل هذه المؤسسات التربوية في الأسرة، والمدرسة، والمسجد، وجماعة الرفاق، ووسائل الإعلام، ويختلف الدور الذي تقوم به كل مؤسسة عن الأخرى في إكسابها الأفراد هذه القيم، والأسرة منذ القديم كانت تقوم بوظائف اجتماعية كثيرة، ثم بدأت هذه الوظائف تتطور سعة وشمولا وتضييقا وتحديدا، حيث أصبح كثير من المؤسسات الاجتماعية والتعليمية والثقافية ينازع الأسرة هذه الوظائف الاجتماعية والتربوية، إلا أنها ما زالت وستبقى عاملا من أهم عوامل التربية على الإصلاح، وترجح عن بقية العوامل الأخرى مجتمعة، ومما لا شك فيه أن للأسرة تأثيرا كبيرا في تكوين جوانب شخصية الفرد المتعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى