مقال

الرقة و الأنؤثة…..

الرقة و الأنؤثة…..

 

بقلم نورهان البحيري

 

 

من ذاق معني الرقة و الأنوثة فإنه يطير فرحا إلي تلاقيه مع الأنثي ذات المعني الراقي ويمتاز كينونتها بما يلين عرق الرجل الصارم ، و لو كان عوده يتشتد أكثر من صلابة الحديد و بنية وتماسك الجبال …… و لتكن الأثني لها الأفضل في هذا !

 

و ليكن معانا في تناول بنية و طبيعة المرأة !!

 

معني المرأة متشبس و متلبس في معاجم لغات العالم الأول ، فما بالكم بمفاهيم العالم الثالث ؟ وفي السنوات الأخيرة كانت هناك اعتراضات علي تعريف قاموس أكسفورد لمعني المرأة في اللغة الإنجليزية. “إنها الجنس اللطيف ، الزوجة الخليلة ،و الخادمة “. لكن الزمن تغير . ووصلت إلي الحكم في بريطانيا سيدة حديدية. صار هاجس القائمين علي القاموس تنقية معانيه من الأوصاف البائدة التي تجاوزها العصر .

 

و تبقي لفظة امرأة عجيبة في العربية . مفردة لا جمع لها . هي علي الأرجح لمفردة امرئ.

 

المرأة هي مرآة الرجل .

 

كيف تبني المرأة شخصية قوية و إيجابية.

و تظل شخصية المرأة مهيمنة علي أمور مهمة التي ينتبه إليها الآخرين فإما أن تكون جاذبة لهم أو تكون الشخصية القوية الإيجابية هي أهم ما يجب أن تتحلي به ، فكيف يمكن للمرأة بناء شخصية قوية و إيجابية .

 

الأنوثة موسيقي لمن يستطيع العزف عليها ،

نعم الأنيس إذا خلوت كتاب .. تلهو به إن خانك الأحباب ، ولا مفشيٱ سرا اذا استودعته ..وتفاد منه حكمة وصواب _ابن عبد ربه.

 

وقال مكسيم غوركي: ليست كل إمرأة أنثي ، ولكن كل أنثي أمرأة اعتقد إني خبرت الحياة ، ولم يحدثنؤ عنها كتاب، ولا انطباعاتي المتناثرة ، بل أعرفها وجها لوجه.

و في ختام لحظتنا أود أن اختم بآيه قالها المولاي_ عزوجل _

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)‎

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى